ملتقى أكتوبر.. التخطيط العمراني يستعرض المشروعات الإقليمية والتنموية

مؤشر الاثنين ٣١/أكتوبر/٢٠٢٢ ١٣:٤٦ م
ملتقى أكتوبر.. التخطيط العمراني يستعرض المشروعات الإقليمية والتنموية

الشبيبة - العمانية 

بدأت اليوم بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض فعاليات "ملتقى أكتوبر ..التخطيط العمراني" بمشاركة المهتمين بالتخطيط العمراني والرؤساء التنفيذين للمشروعات ذات العلاقة، إلى جانب الشركات الاستشارية وطلاب المدارس والكليات ويستمر يومين.

ويهدف الملتقى – الذي تنظمه وزارة الإسكان والتخطيط العمراني - إلى تعزيز الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والصحية لأنسنة المدن والتوعية بالتغيرات المناخية وأثرها على التخطيط وتبادل التجارب والخبرات العالمية واستدامة عمرانية تخدم أهداف رؤية عُمان 2040 واستعراض تجارب المشروعات الإقليمية والتنموية وتمكين الاستدامة البيئية.

ووضح معالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ مسندم أن دعوة وزارة الإسكان والتخطيط العمراني للمحافظات للمشاركة في الملتقى تأتي تأكيدًا لأهمية هذا القطاع في التنمية الاقتصادية والاستدامة البيئية والحضرية.

من جانبه، وضح سعادة الدكتور محمد بن علي المطوع وكيل وزارة الإسكان والتخطيط العمراني للتخطيط العمراني أن الملتقى جاء استكمالا للأنشطة التي تمت في مختلف المحافظات ، مشيرا إلى أن "أكتوبر التخطيط" مناسبة عالمية من الأمم المتحدة يشارك فيها العديد من الدول.

وقال سعادته إن هذا الملتقى هو ختام فعالية " أكتوبر التخطيط" وحظيت بمشاركات من مختلف فئات المجتمع، موضحا أن جاء لبث الوعي عن التخطيط العمراني بشكل عام، وتوضيح الأعمال التي قامت بها الوزارة خلال الفترة الماضية، واستقبال ردود الأفعال من المشاركين.

ويشتمل الملتقى على أربعة محاور من خلال أكثر من (10) متحدثين يستعرضون أكثر من (14) ورقة بحثية في مجالات جودة حياة مستدامة لمجتمعات مزدهرة والتخطيط العمراني وإدارة المخاطر والمشروعات الإقليمية التنموية والتخطيط والطبيعة المكانية.

ويتضمن محور جودة حياة مستدامة لمجتمعات مزدهرة على ثلاث أوراق في أنسنة المدن ومدن للجميع وبنية أساسية خضراء، فيما يتضمن محور والتخطيط العمراني وإدارة المخاطر على ثلاث أوراق في مرونة التخطيط للتكيف مع تغيرات المناخ وتخطيط المدن والصحة النفسية وتأثر الجائحة الصحية على الحياة في المدن وأهمية التخطيط في الازدهار الاقتصادي ومواكبة المدن للتوجهات الاقتصادية، أما محور المشروعات الإقليمية التنموية فيناقش مشروعات المدينة المستدامة (يتي)، و(العلا) بالمملكة العربية السعودية، وإكسبو دبي 2020، ويستعرض محور التخطيط والطبيعة المكانية، مناطق التخطيط ذات الطبيعة الخاصة والحدائق والأودية والتخطيط والمناخ الموسمي وجيو عُمان.

ويتضمن الملتقى عددًا من الفعاليات المصاحبة مثل فعالية (هاكاثون) التخطيط العمراني ويستهدف طلاب المرحلة الجامعية الأخيرة والخريجين الجدد في تخصصات العمارة والتصميم لتمكينهم وتعزيز طاقاتهم وأفكارهم بما يخدم مسيرة البناء والتخطيط العمراني.

ويشمل الملتقى أيضا مناظرات التخطيط العمراني تستهدف طلاب المدارس لقياس وعيهم ومعرفتهم بما يخص التخطيط العمراني وواقع التعمير والمدن المستقبلية ومعرفة تطلعاتهم في الاستراتيجية العمرانية بالإضافة إلى حلقات عمل فنية تستهدف المخططين والمهتمين بالتخطيط العمراني واستعراض الأدوات التنفيذية في صنع قرار التخطيط العمراني وذلك في مجالات التجديد الحضري والتحديات والحلول ومعايير التخطيط والمناطق ذات الطبيعة الخاصة والمرصد الحضري.

ويسعى الملتقى إلى تحقيق المشاركة المجتمعية في التوعية بأهمية التخطيط العمراني، وتطلعات المجتمع في أسلوب الحياة المستقبلية، وتمكين الشباب وإشراكه في قطاع التخطيط العمراني، وتمكين الاستراتيجية العمرانية الوطنية للتنمية العمرانية، إلى جانب إشراك المؤسسات في عملية التخطيط العمراني والتكامل المؤسسي للتوجه نحو المدن المستقبلية.

/العُمانية/