بدء مسابقة عُمان الجامعية للبرمجة

بلادنا الأحد ٣٠/أكتوبر/٢٠٢٢ ١٥:٥٨ م
بدء مسابقة عُمان الجامعية للبرمجة

العُمانية- الشبيبة 

بدأت اليوم بجامعة السُّلطان قابوس مسابقة "عُمان الجامعية للبرمجة" في نسختها التاسعة، تستهدف طلبة تخصصات علوم الحاسب الآلي وتقنية المعلومات، نظمتها وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ضمن المبادرة الوطنية لتأهيل الكفاءات الرقمية (مَكِين) وتحت مظلة سباق عُمان للبرمجة.

رعى افتتاح المسابقة سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات الذي وضّح أن الوزارة عبر عددٍ من المشاريع والمبادرات وعلى رأسها المبادرة الوطنية لتأهيل الكفاءات الرقمية "مَكِين" تسعى إلى تأهيل الكوادر والكفاءات الوطنية في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات؛ عبر الشراكة مع مجموعة من المؤسسات التعليمية المحلية والدولية الرائدة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.

وقال سعادته إنه تم تنظيم هذه المسابقة بالتعاون مع عددٍ من الشركاء كوزارة التربية والتعليم وجامعة السُّلطان قابوس والشركة العُمانية للاتصالات (عمانتل) وأكاديمية البرمجة بمشاركة أكثر من 200 مشارك من طلبة سلطنة عُمان من أكثر من ٢٠ مؤسسة تعليم عالٍ.

ووضّح سعادته أهمية المسابقة للطلاب المتخصصين في مجالات البرمجة على وجه الخصوص، وفي تقنية المعلومات والاتصالات عمومًا؛ حيث تمكنهم من استكشاف قدراتهم ومهاراتهم البرمجية لتحسين فرص التوظيف المستقبلية أو تطوير المنتجات التقنية.

من جانبه أكّد الدكتور محمد بن خلفان البدوي رئيس لجنة التنظيم والمدير الإقليمي لمسابقة عُمان الجامعية للبرمجة على أن المسابقة خطوة جيدة وأساسية في خروجها من الكادر الأكاديمي ليتم تبنيها وتنظيمها من القطاع الحكومي بدعم من القطاع الخاص.

وبدأت مسابقة عُمان الجامعية للبرمجة بجامعة السُّلطان قابوس تحت اسم "مسابقة البرمجة القصوى" وتستهدف طلبة تخصصات علوم الحاسب الآلي وتقنية المعلومات وتهدف إلى إعداد الطلبة لاكتساب المهارات التقنية التي تؤهلهم لسد احتياج سوق العمل من الوظائف المرتبطة بالتقنية والبرمجة والتطوير، وتطوير مهارات حل المشكلات والتفكير المنطقي والبرمجة والتعرف على أحدث الخوارزميات والتطبيقات إضافة إلى تدريب المشاركين تحت الضغوطات والعمل الجماعي والتواصل والتعارف مع الأقران وتكوين مجموعات العمل الافتراضية.

وتُعد مسابقة "عُمان الجامعية للبرمجة" النسخة الوطنية من المسابقة العالمية الجامعية للبرمجة، التي تم تأسيسها بواسطة مجموعة من طلبة جامعة بالولايات المتحدة الأمريكية، وهدفها الأساسي تحفيز ومساعدة طلبة التخصص على تعلم البرمجة التي يحتاجونها في مقرراتهم الدراسية لتتطور بعد ذلك وتنتشر في جميع أنحاء العالم وتصبح تحت اسم "المسابقة العالمية الجامعية للبرمجة".