لقاء حول مخرجات مختبر إدارة الكربون في القطاع الصناعي

مؤشر الخميس ٢٠/أكتوبر/٢٠٢٢ ١٥:٥٠ م
لقاء حول مخرجات مختبر إدارة الكربون في القطاع الصناعي

العمانية - الشبيبة

نظّمت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار اليوم بالتعاون مع وزارة الطاقة والمعادن ووحدة متابعة تنفيذ رؤية "عُمان 2040" وهيئة البيئة، لقاءً ناقش مخرجات مختبر إدارة الكربون في القطاع الصناعي.

واستعرض اللقاء استراتيجية الحياد الصفري للقطاع الصناعي في عدة قطاعات منها الأسمنت والصلب والميثانول واليوريا والألومنيوم والأمونيا والبتروكيماويات والمصافي.

كما تطرق إلى الانبعاثات المتولدة من المنشآت الصناعية وآلية الحد منها، وتقييم العوامل ذات الأولوية للانبعاثات وعملية إدخالها في نظام الحياد الصفري، ومواءمة الأولويات مع التوجه العام، والمدخلات والعوامل التي يجب أخذها في الاعتبار عند وضع استراتيجية محل التنفيذ.

حضر اللقاء معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية المختصة في هذا المجال وعدد من الرؤساء التنفيذيين للمصانع العُمانية.

يذكر أن مختبر إدارة الكربون الذي تم تنفيذه خلال الفترة من 25 سبتمبر الماضي إلى 13 أكتوبر الجاري؛ حدد مجموعة من المشروعات في قطاع الصناعة، تمثلت في كفاءة وتقليل استهلاك الطاقة، وكفاءة العمليات التشغيلية من الغاز وكهربة العمليات، واستخدام الطاقة المتجددة والهيدروجين، والتحكم في الانبعاثات، وعمليات تدوير النفايات، والاقتصاد الدائري.

وجاء المختبر بعد اعتماد حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- عام 2050م موعدًا لتحقيق الحياد الصفري الكربوني، وإعداد خطة وطنية له؛ ما سينعكس إيجابًا في تنويع مصادر الدخل، وإيجاد فرص للنمو الاقتصادي المستدام، مع تحقيق التوازن بين التنمية المستدامة وبناء اقتصاد المعرفة والاستفادة من التكنولوجيا النظيفة.