توثيق نوع جديد من الأسماك في المياه العمانية

بلادنا الأربعاء ١٩/أكتوبر/٢٠٢٢ ١٦:٥٧ م
توثيق نوع جديد من الأسماك في المياه العمانية

مسقط- الشبيبة 

أعلن مركز العلوم البحرية والسمكية بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه عن توثيق نوع جديد من الأسماك في المياه العمانية وهو سمكة ثعبان البحر التي تم اصطيادها في منطقة كمزار بمحافظة مسندم. ويأتي ذلك في إطار المسوحات التي ينفذها المركز والتعاون المتواصل بينه وبين الصيادين الحرفيين في مختلف المحافظات الساحلية.

وأشار المركز ان هذا النوع من عائلة ثعبان البحر Ophidiidae هي مجموعة من الأسماك العظمية البحرية، التي تندرج تحت رتبة Ophidiiformes. أتى اسمها العلمي من الكلمة اليونانية (Ophis) والتي تعني الثعبان، وتشير إلى مظهرها الشبيه بالثعبان. تضم هذه العائلة ما يقارب الــ 240 نوع، مجموعة في 50 جنساً من الأسماك. يوجد حوالي الــ 8 أنواع من الأسماك تتبع عائلة Ophidiidae تم توثيق تسجيلها سابقاً في مياه السلطنة ( الأطلس الحقلي لأسماك السواحل العمانية، 2018)، و إضافةً إلى هذه الأنواع تم حديثاً الإبلاغ عن تواجد نوع آخر من هذه الأسماك لأول مرة في المياه العُمانية وهي سمكة الــ Spottobrotula persica.

ووصف المركز بان سمكة الــ Spottobrotula persica من الأسماك ذات الزعانف الشعاعية والتي تتبع رتبة ثعابين البحر المعروفة بــ Cusk eel، من الجنس Spottobrotula الذي يضم نوعين آخرين وهما Sp. mossambica وSp. Mahodadi. تم اصطياد السمكة في منطقة كمزار بمحافظة مسندم في الخليج العربي بواسطة الخيوط على عمق يصل إلى 116 متر من قبل الصياد محمد بن حسن الكمزاري وهو من منتسبي شبكة هواة صيد الأسماك والذين قاموا مشكورين بالتواصل والتعاون مع المختصين بمركز العلوم البحرية والسمكية وإبلاغهم عن السمكة لإجراء المعاينة والتأكد من التصنيف العلمي الدقيق للنوع. ويُعتبر هذا التسجيل والتوثيق العلمي إضافة كبيرة تُضاف إلى رصيد التنوع الأحيائي في بحار السلطنة.

الموائل

يعيش أفراد هذه العائلة في المحيطات المعتدلة والإستوائية في جميع أنحاء العالم. حيث تعيش بالقرب من قاع البحر بدءاً من المياه الضحلة إلى منطقة الأخاديد القاعية العميقة (Hadal zone).

التوزيع الجغرافي

تتوزع هذه الأنواع من الخليج العربي إلى قناة موزمبيق، وفي بحر أندامان. ولقد تم التعرف على Spottobrotula persica من ثلاث عينات من الخليج العربي تم اصطيادها بشباك الجر على ارتفاع 45 مترًا، ومن عينة أخرى واحدة تم اصطيادها قبالة جزيرة سقطرى على عمق تراوح ما بين 480 - 515 متر.

المواصفات البيولوجية

يختلف هذا النوع من الأسماك عن النوعين الآخرين من الــ Spottobrotula من خلال البقع الظهرية البيضاء الكبيرة على منطقة الجسم والرأس، مع وجود خط جانبي بني متميز، بالإضافة إلى وجود ثلاث مناطق سوداء كالعين تُعرف بــ ocelli على منطقة الزعنفة الظهرية، حيث تقع الأولى في بداية الزعنفة، والبقعة الثانية في المنتصف أما الثالثة وهي الأصغر حجماً في نهاية الزعنفة، وتقع زعانف الحوض مباشرة أسفل نهاية الفك العلوي، وينتهي هذا الأخير خلف العين. كما ويتميز هذا النوع بوجود شوكة قوية بارزة على غطاء الرأس.