الكشف عن تفاصيل مهرجان سينما المرأة والطفل الدولي القصير

مزاج الأربعاء ١٩/أكتوبر/٢٠٢٢ ١٤:٢٧ م
الكشف عن تفاصيل مهرجان سينما المرأة والطفل الدولي القصير

العمانية - الشبيبة

 أعلنت الجمعية العُمانية للسينما والمسرح اليوم عن تفاصيل مهرجان سينما المرأة والطفل الدولي القصير، المقرر إقامته بمقر الجمعية بمسقط من 21 إلى 25 ديسمبر المقبل.

وفي مؤتمر صحفي عُقد بمقر الجمعية بمسقط، قالت ليلى بنت حبيب آل حمدون مديرة المهرجان: إن هذا الحدث السينمائي يأتي ضمن سلسلة مهرجانات تنفذها الجمعية العُمانية للسينما والمسرح خلال هذا العام ضمن روزنامة أنشطتها السينمائية، وما يميزه أنه تخصصي في مجال المرأة والطفل في سلطنة عُمان، ونسعى من خلاله إلى إبراز الأفلام السينمائية التي تناقش قضايا المرأة والطفل، وسيشارك فيه عدد من السينمائيين من دول عربية في لجان التحكيم.

يتضمن المهرجان مسابقتين، مسابقة الأفلام الروائية القصيرة ومسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة، و11 جائزة موزعة على المسابقتين، وأخرى مالية قيمة للفائزين، كما أعلنت اللجنة المنظمة للمهرجان عن أن التسجيل في المسابقة يبدأ في الـ 25 من أكتوبر الجاري ولغاية 25 نوفمبر المقبل.

ووضعت اللجنة عددًا من الشروط الفنية للمشاركة في مسابقات المهرجان منها أن يعبّر محتوى الفيلم الأساسي عن المرأة والطفل، وأن يكون إنتاج الفيلم بين عامي 2020 و2022م ويسمح للأفلام العُمانية أن تكون من إنتاج 2018 -2022. مع توفر الترجمة باللغة الإنجليزية بالنسبة للأفلام الناطقة باللغة العربية أو اللغات الأخرى.

ويأتي المهرجان ليركز على أفلام المرأة والطفل وتشجيع العمل عليها وتطويرها والتعريف بأهمية قضايا المرأة والطفل للمجتمع العربي والدولي، ويهدف إلى تشجيع الحوار بين الثقافات وزيادة الحراك الفني في السلطنة والترويج لها.

وستطرح دورة المهرجان جملة من القضايا المجتمعية عن المرأة والطفل بإطار سينمائي وبرؤية جديدة ومختلفة للمجتمع وإظهار المعاناة المجتمعية لهم، مع العمل على نشر الوعي الثقافي السينمائي وإبراز مدى أهمية ودور المرأة والطفل في المجتمع العُماني والعربي والدولي، وما وصلت إليه المرأة من تطور في جميع الميادين التعليمية والاقتصادية والريادة وغيرها، وفتح مجال وتنشيط الحركة السينمائية لصناعة أفلام قصيرة تختص بالمرأة والطفل، بالإضافة إلى تشجيع الحراك السينمائي لإنتاج أفلام تخص المرأة والطفل بين فئة الشباب، والسعي إلى تكريم النساء المشتغلات في المجال الفني من خلال إبراز أفلامهن وأنشطتهن.