سلطنة عُمان تُشارك في اجتماعات التعاون التجاري والصناعي والتقييس لدول مجلس التعاون الخليجي

مؤشر الأربعاء ١٩/أكتوبر/٢٠٢٢ ١٤:٢٦ م
سلطنة عُمان تُشارك في اجتماعات التعاون التجاري والصناعي والتقييس لدول مجلس التعاون الخليجي

العمانية - الشبيبة

شاركت سلطنة عُمان اليوم في اجتماعات لجنة التعاون التجاري" 63 " ولجنة التعاون الصناعي" 49 " والاجتماع الرابع للجنة الوزارية لشؤون التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي عُقدت في الرياض.

وترأس وفد سلطنة عُمان معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.

ناقشت الاجتماعات عددًا من الموضوعات ذات الجانب التجاري من بينها انسيابية التجارة البينية بين دول المجلس ومشروعات القوانين التجارية الموحدة في دول المجلس والاتحاد الجمركي والخطة التنفيذية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للإطار الاستراتيجي الموحد للتجارة الإلكترونية بالإضافة إلى مناقشة أعمال الفريق التفاوضي مع الدول والتكتلات الدولية لدول المجلس.

كما ناقشت عددًا من الموضوعات المتعلقة بالجانب الصناعي أهمها تعزيز دور القطاع الصناعي بدول المجلس، ودراسة إيجاد تعريف موحد للمنتج الوطني (الخليجي) ووضع قواعد منشأ خليجية موحدة، وتعزيز حماية الصناعة الخليجية من المنافسة غير العادلة، وقانون التنظيم الصناعي الموحد بدول مجلس التعاون، ووثيقة الاستراتيجية الموحدة للتنمية الصناعية، والعمل على تعزيز التعاون بين دول الأعضاء في القطاعات الصناعية.

كما تم عقد اللقاء التشاوري بين أصحاب المعالي والسعادة وزراء التجارة والصناعة ورؤساء اتحادات وغرف التجارة بدول مجلس التعاون الخليجي لتعزيز العمل الخليجي المشترك مع القطاع الخاص بين دول مجلس التعاون.

ولتعزيز ريادة الأعمال التقى أصحاب المعالي الوزراء برواد الأعمال في دول مجلس التعاون لمناقشة الفرص المتاحة لرواد الأعمال في دول الخليج العربية والتحديات التي تواجههم وإيجاد الحلول لها والتوسع في دول الخليج والتسهيلات المقدمة لهم.

كما أقيم المنتدى الخليجي السنوي لرواد الأعمال بمشاركة رواد الأعمال في دول المجلس وعدد من الجهات المختصة في دول الخليج بهدف إيجاد بيئة معززة لريادة الأعمال الخليجية من خلال حلقات عمل وجلسات نقاشية لتعزيز بيئة ريادة الأعمال الخليجية.

وناقش المنتدى تجربة دول المجلس في حاضنات الأعمال وتأثير أزمة سلاسل الإمداد العالمية على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وأثر ريادة الأعمال والابتكار في الأمن الغذائي والبيئي لدول مجلس التعاون، بالاضافة إلى بحث ممكنات بيئة ريادة الأعمال.