سلطنة عُمان في المرتبة الثالثة عربيًّا في تقرير مؤشر الأمن الغذائي العالمي 2022م

مؤشر الأربعاء ١٢/أكتوبر/٢٠٢٢ ١٨:٥٠ م
سلطنة عُمان في المرتبة الثالثة عربيًّا في تقرير مؤشر الأمن الغذائي العالمي 2022م

العمانية - الشبيبة 

حصلت سلطنة عُمان على المرتبة الثالثة عربيًّا في تقرير مؤشر الأمن الغذائي العالمي لعام 2022م الذي أصدرته مجلة الإيكونمست البريطانية شهر سبتمبر الماضي.

ويستند المؤشر على معايير تقييم مستمدة من عناصر مفهوم الأمن الغذائي المعتمدة عالميًّا، وهي سهولة الحصول على الغذاء ووفرة الغذاء وجودة وسلامة الأغذية واستدامة الغذاء والتكيف، وتشمل المقارنة 113 دولة.

وخلال إصدار هذا العام صنّف المؤشر سلطنة عُمان في المرتبة (35) عالميًّا مقارنةً بترتيبها (40) في عام 2021م، وفي المرتبة (الثالث) عربيًّا، حيث حصلت على (71.2 نقطة)، كما جاءت دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى عربيًّا (23 عالميًّا)، ودولة قطر في المرتبة الثانية عربيًّا (30عالميًّا).

وحسب التقرير جاءت فنلندا في المرتبة الأولى عالميًّا ثم أيرلندا، والنرويج في المرتبة الثالثة تليها فرنسا ثم نيذرلاندز، يعزى حصول فنلندا على الترتيب الأول إلى وضعها كدولة ذات اقتصاد عالي الدخل وإلى وجود برامج شبكات الأمان الغذائية، كما تتميز بإدارة أزمات الكوارث.

وحصلت سلطنة عُمان على نتائج في المؤشرات الرئيسة، حيث حصلت في معيار سهولة الحصول على الغذاء على الترتيب (الثاني) عربيًّا بـ (88.6 نقطة)، ورغم هذا التقدم انخفض معدل التقييم بمعدل طفيف وقدره (0.2نقطة) مقارنةً بعام 2021م، وصنفت الثالث عربيًّا في معيار سلامة وجودة الأغذية لتحافظ على نفس الترتيب الإقليمي لعام 2021م، وبالرغم من ذلك فإن معدل تقييم هذا العنصر انخفض بمعدل (10.6 نقاط)، حيث انخفض من (83.8 نقطة) خلال عام 2021م إلى (73.2 نقطة) عام 2022م.

وتقدم ترتيب سلطنة عُمان في معيار وفرة الغذاء إلى المرتبة (الرابع) عربيًّا بعد أن كانت في الترتيب (الثامن) عام 2021م، حيث ارتفع معدل التقييم (7 نقاط).

كما سجلت السلطنة ارتفاعًا في معيار استدامة الغذاء والتكيف بمقدار (8.4 نقاط) لتصبح بذلك في المرتبة (السابع) عربيًّا في هذا المعيار.