اختتام أعمال مختبر تطوير هوية المنتج العُماني

مؤشر الأربعاء ١٢/أكتوبر/٢٠٢٢ ١٥:١٥ م
اختتام أعمال مختبر تطوير هوية المنتج العُماني

مسقط - الشبيبة

 اُختتمت اليوم أعمال "مختبر تطوير هوية المنتج العُماني"، وهدف إلى تنفيذ برنامج هوية المنتج الوطني وإيجاد إطار وطني موحد لتعريف المنتج الوطني، وتوحيد هويته التسويقية، وتشجيع المنشآت الصناعية العُمانية على استهداف أسواق جديدة تعزيزًا للمحتوى المحلي.

تم خلال حفل الختام - الذي شارك فيه مجموعة من الخبراء العُمانيين وعدد من الأكاديميين وطلبة من الجامعات والكليات في مجال تصميم الهويات والشباب الطموحين - استعراض الشعارات المتأهلة التي بلغ عددها 6 شعارات، وتم اختيار 3 منها لتكون أفضل الشعارات المترشحة التي تم عرضها على لجنة التحكيم، واختيار أفضل شعار وهوية ليتم تطويره خلال الفترة القادمة ليمثل المنتج العُماني.

كما تم تكريم الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى، حيث شارك في المختبر شركات متخصصة في صناعة الهوية وهي شركة "العلامة"، وشركة "ثريا بز"، وعدد من المؤسسات الأكاديمية، و 5 مؤسسات تمثل القطاع الحكومي والخاص، و30 مشاركًا من الهواة والمبدعين، وطلاب متخصصون في التصميم الجرافيكي، ومشرفون على المجموعات.

وناقش المختبر مجموعة من الممارسات الدولية في صناعة هويات المنتجات، وعرض تجارب عدد من الدول في هذا المجال، إضافة إلى تنفيذ سلسلة من حلقات العمل للخروج بتصاميم جديدة لهوية المنتج الوطني العُماني.

وستساهم الهوية الجديدة في رفع وعي المستهلك المحلي والأجنبي بالمنتجات ليكون المنتج العُماني الخيار الأول، ولتعزيز القيمة المحلية المضافة للمنتجات الوطنية، إضافة إلى إعطاء الأولوية للمنتج الوطني في المشتريات، وسيعمل المختبر على وضع سياسة عامة لهوية المنتج الوطني لمساعدة الجهات التنفيذية على إيجاد البيئة المناسبة لتطبيقها في مختلف المجالات.

وسيساهم إطلاق هوية بصرية جديدة للمنتج العُماني في تشجيع المستهلك المحلي على شراء المنتج الوطني كاختياره المفضل والأول، وتشجيع المنشآت الصناعية على استدامة منتجاتها في الأسواق المحلية والخارجية، ومشاركتها في المعارض وحلقات العمل الداخلية والخارجية التي تنظمها الجهات المعنية.

وجاء المختبر بتنظيم من وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بالتعاون مع هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وغرفة تجارة وصناعة عُمان والمؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن"، وجمعية الصناعيين العُمانية.

حضر اختتام المختبر معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، وسعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة، وعدد من المسؤولين في القطاع الحكومي والمؤسسات المشاركة.