أكثر من 461.6 مليون ريال استثمارات 'فالي عُمان' في تطوير سلاسل التوريد

مؤشر الأربعاء ١٢/أكتوبر/٢٠٢٢ ١٤:٣٧ م
أكثر من 461.6 مليون ريال استثمارات 'فالي عُمان' في تطوير سلاسل التوريد

العمانية - الشبيبة

تضع شركة فالي عُمان لتكوير خام الحديد الذي يقع مقرها في المجمع الصناعي بولاية لوى بمحافظة شمال الباطنة، التطوير الوظيفي والمهني للعاملين فيها على رأس قائمة أولوياتها؛ حيث تبلغ نسبة التعمين فيها 75 بالمائة في فئة الأيدي العاملة الصغرى، و80 بالمائة في فئة الإدارة العليا، وتمتلك سلطنة عُمان فيها ممثلة بشركة أوكيو نسبة 30 بالمائة.

وقال ناصر بن سليمان العزري المدير العام للشؤون المالية والإدارية في شركة فالي بسلطنة عُمان: على مدى السنوات العشرة الماضية، استثمرت فالي عُمان بما يزيد عن 461.6 مليون ريال عُماني في تطوير سلاسل التوريد، وحوالي 3.85 ملايين ريالًا عُمانيًّا في مشاريع الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية، فضلًا عن 33.5 مليون ريال عُماني في تنفيذ العمليات الآمنة والصديقة للبيئة.

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية: اختارت شركة فالي سلطنة عُمان لتؤسس أول مكتب لها في الشرق الأوسط في ديسمبر من عام 2007م؛ بهدف تعزيز وجودها في الأسواق الإقليمية الرئيسة. مشيرًا إلى أنه بعد عامين وضعت الشركة حجر الأساس لبناء مجمعها الصناعي في ولاية لوى، تحديدًا في مارس 2009م، مؤكدًا أن إجمالي الاستثمار في هذا المشروع بلغ ما يقرب من 480.6 مليون ريال عُماني.

وأوضح بأن أشكال الدعم المجتمعي التي تقدمه "فالي" متنوعة، من ضمنها مشروع يساهم في إيجاد فرص عمل للشباب في المجتمعات المحلية، إلى جانب مواصلة العمل مع عدد من الشركات والموردين العُمانيين لضمان بقاء المساهمة الاقتصادية للشركة داخل السلطنة بما يعزز من القيمة المحلية المضافة التي ترفد بها الاقتصاد الوطني.

وأضاف قائلًا: يأتي اختيار شركة فالي لتأسيس مكتبها في سلطنة عُمان؛ لأنها تشكل بوابة لدخول أسواق الشرق الأوسط الذي يُمثل أحد أكبر منتجي حديد التسليح في العالم، إضافة إلى إنتاجها "الكريات" التي تعد مكونًا رئيسًا في إنتاج هذا النوع من الحديد، مشيرًا إلى أن الشركة تملك اليوم مصنعًا متطوّرًا لتكوير خام الحديد، تتعدى قدرته الإنتاجية السنوية أكثر من 9 ملايين طن متر، إضافة إلى مركز توزيع تصل قدرته إلى 40 مليون طن، إذ استطاعت فالي أن تصدّر 8.2 ملايين طنًّا من خام الحديد في عام 2021م.

وتعكف الشركة حاليًّا على الاستثمار في استخدام التقنيات المتقدمة في عمليات التكوير وتشغيل الموانئ؛ للالتزام بالتدابير واللوائح البيئية المعمول بها في سلطنة عُمان، وتشتمل التقنيات التي تستخدمها على عدة أنظمة مثل أنظمة مراقبة الغبار، والتحكم في الانبعاثات، وتركيب سياج كاسر الرياح، واستخدام الألواح الشمسية في الإضاءة، إضافة إلى أنظمة الرش الخاصة بعمليات التكوير.