صحيفة بريطانية: شباب الخليج يستخدمون اللغة الإنجليزية أكثر من العربية

مزاج الأحد ٠٩/أكتوبر/٢٠٢٢ ١٦:٢٨ م
صحيفة بريطانية: شباب الخليج يستخدمون اللغة الإنجليزية أكثر من العربية

لندن - الشبيبة

قالت صحيفة بريطانية إن اللغة العربية تعد من أنجح اللغات في العالم لكنها تواجه مهددات تمضي بها نحو الهلاك.

وذكرت "إيكونوميست" في تقريرٍ لها أن استطلاعاً أجري في عام 2017 عن أولويات الشباب العربي، قد كشف أن الشباب في منطقة الخليج يستخدمون اللغة الإنجليزية أكثر من العربية، كما نقلته الخليج أونلاين.

وتحدثت عن اضمحلال العربية في أوساط العرب "رغم أنها واحدة من أعظم اللغات"، مشيرة إلى أن العرب "يتحدثون بمجموعة من اللهجات".

وأوضحت أن التعليم العقيم للعربية "يفضي بها إلى الزوال ويدمر نقاءها بالتزامن مع انتشار الإنجليزية. وكثير من الطلاب يتحدثون بلغة هي خليط من الإنجليزية والعربية".

وتابعت: "اللغة العربية تعد واحدة من أنجح اللغات في العالم، حيث إن أكثر من 400 مليون شخص ينطقون بها".

ولفتت إلى أن كثيراً من الطلاب في المدارس الابتدائية "يتحدثون بلغة هي خليط من العربية والإنجليزية، وكثير منها إنجليزية"، مشيرة إلى أن التهديد الأكبر للغة العربية هي "الإنجليزية".

وتمثل اللغة العربية إحدى اللغات الرسمية الست المعتمدة من قبل الأمم المتحدة، وهي صاحبة تأثير متفاوت في عدد من اللغات، مثل الفارسية والتركية والأردية والإسبانية ولغة البهاسا الملاوية، وعدد من اللغات الأفريقية.

وتعيش اللغة العربية اليوم تحت وطأة ضغطين متقابلين، يتمثل الأول في تمدد اللغات الأجنبية على إيقاع العولمة المتسارع، ويتجسد الثاني في تعاظم اللهجات المحلية وسيادتها على حساب اللغة الفصحى.