فوز الكاتبة الفرنسية آني إرنو بجائزة نوبل للآداب 2022

الحدث الخميس ٠٦/أكتوبر/٢٠٢٢ ١٧:١٥ م
فوز الكاتبة الفرنسية آني إرنو بجائزة نوبل للآداب 2022

الشبيبة - العمانية 

 منحت الكاتبة والروائية الفرنسية آني إرنو، جائزة نوبل للآداب 2022م اليوم، حسب ما أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية.

وعللت لجنة نوبل اختيارها الكاتبةَ الفرنسية إرنو البالغة 82 عامًا بما أظهرته من "شجاعة وبراعة" حسب تعبيرها في "اكتشاف الجذور والبُعد والقيود الجماعية للذاكرة الشخصية".

صدرت أول رواية للكاتبة الفرنسية عام 1974 برواية "خزائن فارغة"، وهي رواية عن سيرتها الذاتية.

وقالت الأكاديمية السويدية عن هذا الكتاب - الذي تُرجم إلى الإنجليزية في عام 2017 -: "إنه أكثر مشاريعها طموحًا، وأكسبها شهرة دولية ومجموعة كبيرة من المتابعين وتلاميذ الأدب".

وفي عام 1984 فازت بجائزة "رينودو" بعمل آخر من أعمالها في السيرة الذاتية "المكان"، وهو سرد لسيرتها الذاتية يركز على علاقتها مع والدها وتجاربها التي نشأت في بلدة صغيرة في فرنسا، وعملية انتقالها اللاحقة بعيدًا عن موطن والديها الأصلي.

وفي وقت مبكر من حياتها المهنية ابتعدت عن الخيال للتركيز على سيرتها الذاتية، وتجمع أعمالها بين التجارب التاريخية والفردية.

ومن خلال رصد كتاباتها نجد أن الروائية الفرنسية ترسم التقدمَ الاجتماعي لوالديها في أعمالها التي رصدت كل مراحل حياتها بشكل دقيق ومتقن، في أحوال متتابعة غير متناقضة.

كما إن من أعمال إرنو كتاب "حاد كالسكين" مع الأديب الفرنسي المقيم بالمكسيك فريدريك إيف جانيت، وتمت ترجمة العديد من أعمالها إلى لغات عالمية بما فيها العربية والإنجليزية.