منظمة الفاو تدعو العالم إلى التشجير والتوقف عن إزالة الغابات

مزاج الثلاثاء ٠٤/أكتوبر/٢٠٢٢ ١٦:٢٧ م
منظمة الفاو تدعو العالم إلى التشجير والتوقف عن إزالة الغابات

العمانية - الشبيبة

دعت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة /الفاو/ العالم إلى التشجير والتوقف عن إزالة الغابات، كجزء أساسي من الحل للتصدي لتغير المناخ.

وتغطي الغابات 31 بالمائة من مساحة اليابسة في العالم، وتخزن ما يقدر بنحو 296 /غيغا/ طن من الكربون، وهي موطن لغالبية التنوع البيولوجي على الأرض في العالم.

وقال شو دونيو مدير عام المنظمة خلال افتتاح الدورة السادسة والعشرين للجنة الغابات في روما: إنه يجب على العالم التوقف عن إزالة الغابات، وزراعة الأشجار لجعل كوكب الأرض أكثر خضرة واستعادة القدرات الإنتاجية، واستخدام الغابات والأشجار على نحو مستدام.

وأشار إلى أن هناك اشتدادًا في وتيرة حالات الجفاف والفيضانات والحرائق والعواصف، وزيادة في أسعار الغذاء والأعلاف والوقود والأسمدة، مؤكدًا على أهمية اعتبار الغابات والأشجار جزءًا رئيسًا من الحل، فلم يتبق سوى سبع سنوات أخرى للوصول إلى أجندة 2030 وتحقيق أهـداف التنمية المستدامة.

وتُعد الغابات مصدرًا للألياف والوقود والأغذية والأعلاف، وتوفر سبل العيش لملايين الأشخاص، بما في ذلك العديد من أفقر سكان العالم، وتساعد في التخفيف من تغير المناخ والتكيف معه وتحسين جودة التربة والهواء والماء، وتشكل مصدرًا للمواد الخام المتجددة.

تجدر الإشارة إلى أن الدورة السادسة والعشرين للجنة الغابات تُعقد في الفترة من 3 إلى 7 أكتوبر في المقر الدائم بروما، وتُعد بمثابة منصة لتبادل الآراء والحوار بين المشاركين، كما أنها توفر اقتراحات لعمل /الفاو/ في قطاع الغابات.