"طيران السلام" يوقع اتفاقية مع شركة أمبرير لشراء 6 طائرات جديدة

مؤشر الأحد ٠٢/أكتوبر/٢٠٢٢ ١٨:١٦ م
"طيران السلام" يوقع اتفاقية مع شركة أمبرير لشراء 6 طائرات جديدة

مسقط - خالد عرابي

وقعت شركة طيران السلام مع شركة امبرير العالمية مساء الخميس الماضي مذكرة تفاهم لشراء الأولى "طيران السلام" من الثانية ست طائرات حديثة . وقع الاتفاقية عن طيران السلام الكابتن محمد أحمد، الرئيس التنفيذي لطيران السلام، في حين وقعها عن شركة أمبرير أرجان ميجير، الرئيس التنفيذي التجاري للشركة .

وقال الكابتن محمد أحمد، الرئيس التنفيذي لطيران السلام: إن توقيع اتفاقية اليوم يعد يوم تاريخي بالنسبة لطيران السلام .. نحن سعداء أن شرفنا اليوم معالي المهندس سعيد المعولي وزير النقل والاتصالات وشرفنا بالاطلاع على ما تم إنجازه بطيران السلام خلال السنوات الخمس الفائتة وأيضا ما نخطط له مستقبلا وما ننوي القيام به في الخمس سنوات المقبلة وجميع الإنجازات والاستحقاقات.

وأضاف الرئيس التنفيذي لطيران السلام قائلا: إن إضافة هذه الطائرات الجديدة سيخدمنا في إطار خطتنا المستقبلية والتي تتوافق مع "رؤية عمان 2040" ، والتي نستهدف فيها جذب مزيد من السياح من العديد من الدول حول العالم إلى السلطنة ، وتنشيط حركة السياحة في السلطنة ، كما سنتوسع فيها على عدة مستويات منها محليا والذي يتمثل في ربط مطارات السلطنة المحلية ببعضها سواء مسقط أو ظفار أو صحار والدقم، حيث ستطير رحلاتنا قريبا إلى الدقم وأيضا استخدام مطاري صحار وصلالة كمراكز للعمليات حيث سنقوم بوضع بضع طائرات هناك للقيام بالرحلات الدولية ، وسوف تكون هناك رحلات مباشرة من صلالة إلى الهند ومن صلالة إلى السعودية، ومن صحار إلى الهند وإلى شيراز الإيرانية، وأيضا إلى تركيا وغيرها وسوف نتوسع في المزيد من الرحلات وزيادة عدد وجهاتنا الخارجية وذلك بهدف استهداف اجتذاب مزيد من السياح إلى السلطنة وهذا يأتي في إطار خطط السلطنة المستقبلية ومنها تنويع مصادر الدخل والتي يأتي على أولوياتها قطاع السياحة.

وفي سبيل تحقيق ذلك سعداء أن نوقع مع شركة امبرير وهي ثالث أكبر شركة في العالم في صناعة الطائرات التجارية وقد جلبوا لنا اليوم أحدث طائرة وهي امبرير 195 اي تو وهي طائرة حديثة جدا وبتكنولوجيا جديدة مختلفة عن السابقة ومما يميزها أنها اقتصادية وتتناسب تماما المطارات الداخلية والمطارات الثانوية سواء بسلطنة عمان أو الدول المجاورة مثل باكستان وإيران والسعودية أو إفريقيا.

وقال محمد أحمد: نتوجه بجزيل الشكر إلى شركة امبرير على وجودهم معنا في السلطنة اليوم وعلى هذا التعاون لأنهم بهذا التعاون سوف يساعدوننا في زيادة عدد أسطول طائراتنا مع تقليل النفقات التي نتحملها مما ينعكس على المسافرين في توفير تذاكر سفر بأسعار مناسبة جدا وفي متناول يد الجميع.

وللإجابة على أسئلة للـ "الشبيبة" حول عدد طائرات شركة طيران السلام بعد توقيع تلك الاتفاقية، والسبب نحو التوجه لشراء طائرات امبرير تحديدا أوضح الكابتن محمد أحمد أن شركة طيران السلام تشغل حوالي عشر طائرات من من ايرباص 320، و 321، بواقع ست طائرات من 320، وأربع طائرات من 321 ، وسوف تصلنا الأسبوع القادم أول طائرة للشحن مسجلة بعمان لشركة عمانية من طراز 321 وبحمولة تصل إلى 27 طن شحن وبذلك يصل إجمالي عدد طائراتنا إلى 11 طائرة بالاضافة إلى مذكرة التفاهم التي وقعناها اليوم مع شركة امبرير لشراء ست طائرات والتي سيتم بناء عليها تسليم أول طائرة منها بدءا من نوفمبر من العام المقبل (2023) في حالة ما توصلنا إلى الاتفاق النهائي مع امبرير لاتمام هذه الصفقة.

وأشار إلى أن التوجه لشراء طائرات امبرير جاء بعد دراسة السوق، حيث قامت فرق عمل من طيران السلام بالاطلاع على عدة طرز من الطائرات منها ايرباص والشركات الأخرى، وتوصلنا إلى أن طائرة امبرير E2 195 هي أنسب طائرة للعمليات والرحلات التي نستهدف أن نستخدمها فيها، وذلك بسبب قلة تكلفتها ، وصديقة للبيئة ومحافظتها عليها وقلة استهلاكها للوقود والذي سيكون بنسبة أقل 20% من الطائرات الأخرى، علاوة على أن حجمها المناسب لخدمة المطارات الثانوية والداخلية التي نستهدف تشغيلها إليها، ولذا فبعد الدراسة المستفيضة وجدنا أن هذه الطائرة هى الأنسبو أنها طائرة ذات تكنولوجيا متطورة، بالاضافة إلى أن شركة امبرير لديها خبرة سابقة في السوق العماني وفي خبرات الطيران في الصحراء والتي تمثل ميزة أخرى اضافية .

كما أشار كابتن محمد أحمد إلى أن طيران السلام اقتصادي وبالتالي ليس بها درجة رجال الأعمال ولكن تم إضافة ثلاث مقاعد لفئة اسميناها "باقة اللبان" والتي يمكن أن يطلق عليها درجة رجال الأعمال، ولذا فإن طائرات امبرير التي سيتم اضافتها سيكون بها هذه الباقة "اللبان" بعدد 3 مقاعد ومن ثم يكون باقي المقاعد 132 ، وقد لاقت هذه الباقة ترحيب كبير من الراغبين فيها لما توفره من حيث الرحابة في المقاعد و الميزات النسبية الأخرى.

وقال أرجان ميجير، الرئيس التنفيذي التجاري لأمبرير: سعيد جدا لأن أكون ولأول مرة في سلطنة عمان، وفي مناسبة مهمة مثل هذه وهي لحظة عظيمة بالنسبة لنا، وأشار إلى أن هذا التوقيع عقب (جائحة كوفيد) التي استمرت لقرابة ثلاث سنوات يدل على أن هناك تحسن في الاقتصاد وأن الشركات بدأت تستعيد أنشطتها تماما والعودة إلى ما كانت عليه قبل كوفيد . وقال ميجير: أود أن أشيد هنا بتجربة تغلب شركة السلام على مشكلة وتحديات مثل التحديات التي مر بها العالم والشركات ليس بالأمر الهين ولكن هنا نشيد بإدارة شركة طيران السلام للأزمة وتغلبها على تأثيراتها وتبعاتها الاقتصادية.

وقال ربما قد لا تكون طائرات امبرير متعارف عليها تماما في كل مكان حول العالم ولكن يكفي أن نشير إلى أن شركة امبرير وردت أكثر من 800 طائرة خلال السنوات الماضية. كما أننا شركة تمتلك خبرة أكثر من 53 عاما في بناء الطائرات ونحن نقوم بصناعة العديد من أنواع الطائرات بما فيها طائرات الركاب والطائرات التجارية والشحن والطائرات الزراعية، ولدينا العديد من أنواع الطائرات المختلفة، والتي تمتلك العديد من التكنولوجيا المتقدمة في هذا الجانب، وقد دشنت أول نسخة من فئة E 1 في العام 2004 ومنذ ذلك وحتى الآن كانت إي ون واحدة من أنجح طائراتنا، ونحن نتعاون مع شركات طائرات في أكثر من 80 دولة .

وقال ما تتميز به طائرة إي ون أننا قللنا تكلفتها كما قللنا استهلاكها للوقود من خلال استخدام العديد من التكنولوجيا الحديثة فيها مما أعطاها مزيد من القوة والتميز، وهي قليلة المخاطر . ونحن سعداء بهذا التعاون مع شركة السلام وأن نورد لها قريبا وفي 2023 أول طائراتنا وأن يكون بيننا تعاون مستمر مستقبلا.