’الشورى’ يناقش التطورات الاقتصادية بسلطنة عمان مع مختصين من صندوق النقد الدولي

مؤشر الثلاثاء ٢٧/سبتمبر/٢٠٢٢ ١٣:٢٥ م
’الشورى’ يناقش التطورات الاقتصادية بسلطنة عمان مع مختصين من صندوق النقد الدولي

مسقط - الشبيبة 

   التقت اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى صباح اليوم وفداً من صندوق النقد الدولي؛ وذلك في إطار اللقاءات التي تقوم بها بعثة الصندوق لعدد من الجهات الحكومية وغير الحكومية وبعض مؤسسات المجتمع المدني في سلطنة عمان خلال الفترة الحالية، بهدف إعداد تقييم شامل للوضع الاقتصادي والمالي في سلطنة عُمان.

    تم خلال اللقاء مناقشة التطورات الاقتصادية والمالية بسلطنة عمان، ومدى فاعلية الإصلاحات المالية المتمثلة في خطة التوازن المالي في معالجة الأزمة الاقتصادية، هذا إضافة إلى مناقشة الجهود المبذولة في مجال التنويع الاقتصادي وتعزيز بعض القطاعات غير النفطية إلى جانب إيجاد حلول لعدد من القضايا الاقتصادية والاجتماعية منها زيادة أعداد الباحثين عن عمل والمسرحين.

    جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الذي ترأسه سعادة أحمد بن سعيد الشرقي رئيس اللجنة الاقتصادية والمالية بالمجلس وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

وطرح أصحاب السعادة أعضاء اللجنة خلال اللقاء استفساراتهم وملاحظاتهم على التقارير التي خرج بها صندوق النقد الدولي إلى جانب مناقشة بعض التحديات الاقتصادية في سلطنة عمان أبرزها الإشكالية المتعلقة بالقطاع الخاص وتنفيذ خطط وسياسات التنويع الاقتصادي إلى جانب التحديات التي يعاني منها سوق العمل في تشغيل القوى الوطنية.

     كما أكد أصحاب السعادة على أهمية تزامن الإصلاحات المالية مع وجود اصلاحات اقتصادية ملموسة بحيث لا يتأثر المواطن خاصة مع زيادة الضرائب والرسوم، كما أشاروا إلى ضرورة الاستفادة من الفوائض المالية في تعزيز الاستثمار وتنويع مصادر الدخل إلى جانب دعم القطاع الخاص.