المؤسسات الاستثمارية المحلية ترفع مشترياتها في بورصة مسقط

مؤشر السبت ٢٤/سبتمبر/٢٠٢٢ ١٣:٠٥ م
المؤسسات الاستثمارية المحلية ترفع مشترياتها في بورصة مسقط

الشبيبة - العمانية 

رفعت الصناديق والمؤسسات الاستثمارية المحلية حجم مشترياتها في بورصة مسقط لامتصاص موجات البيع المحلي والأجنبي في الوقت الذي سجل فيه العديد من الأسهم في البورصات الإقليمية والعالمية تراجعات حادة وسط عدد من المتغيرات الاقتصادية والسياسية.

واستأثرت مشتريات الصناديق والمؤسسات الاستثمارية المحلية بأكثر من 40 بالمائة من إجمالي قيمة التداول التي شهدتها البورصة مقابل مبيعات بنسبة 27.4 بالمائة، واتجه المستثمرون الأفراد إلى البيع متأثرين بموجات البيع في البورصات العالمية، واستأثرت مبيعاتهم بأكثر من 30 بالمائة من إجمالي قيمة التداول مقابل مشتريات بنسبة 22.3 بالمائة.

وشهدت بورصة مسقط الأسبوع الماضي تراجعا بنسبة 15 بالمائة في إجمالي قيمة التداول التي هبطت إلى نحو 8.2 مليون ريال عُماني مقابل تداولات بقيمة 9.6 مليون ريال عُماني في الأسبوع الذي سبقه، وتراجع عدد الصفقات المنفذة من 1975 صفقة إلى 1483 صفقة.

وتركزت تداولات الأسبوع الماضي على سهم بنك مسقط الذي شهد تداولات بقيمة 3.9 مليون ريال عُماني تمثل حوالي 48 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وجاء بنك اتش اس بي سي عمان في المرتبة الثانية بتداولات بلغت قيمتها 753 ألف ريال عُماني، وحلت أوريدو ثالثا بـ 477 ألف ريال عُماني تمثل 5.8 بالمائة من إجمالي قيمة التداول.

واستطاع المؤشر الرئيس لبورصة مسقط مقاومة الضغوط التي تعرض لها على مدار الأسبوع مقلّصا خسائره إلى 5 نقاط مختتما التداولات الأسبوعية عند 4472 نقطة، وسجل مؤشر قطاع الصناعة أعلى التراجعات بعد أن فقد 56 نقطة، وتراجع مؤشر القطاع المالي حوالي 30 نقطة، وسجل مؤشر قطاع الخدمات تراجعًا بنحو نقطتين، واستطاع المؤشر الشرعي الارتفاع بنحو 3 نقاط مستفيدا من ارتفاع أسهم الأنوار لبلاط السيراميك وأوريدو والمها للسيراميك وتكافل عُمان للتأمين.

وشهدت بورصة مسقط الأسبوع الماضي ارتفاع أسعار 12 شركة مقابل 32 شركة تراجعت أسعارها و22 شركة حافظت على مستوياتها السابقة، وسجل سهم عُمان كلورين أعلى الارتفاعات وأغلق على 566 بيسة مرتفعا بنسبة 9.6 بالمائة، وارتفع سهم ظفار الدولية للتنمية والاستثمار بنسبة 5.5 بالمائة وأغلق على 153 بيسة، وصعد سهم تكافل عُمان للتأمين إلى 45 بيسة مرتفعا بنسبة 4.6 بالمائة، وارتفع سهم بنك ظفار بنسبة 3.7 بالمائة وأغلق على 140 بيسة، وصعد سهم صناعة مواد البناء إلى 74 بيسة مرتفعا بنسبة 2.7 بالمائة.

وسجل سهم أعلاف ظفار أعلى الخسائر متراجعا بنسبة 17 بالمائة وأغلق على 73 بيسة، وهبطت وحدات صندوق عُمان العقاري إلى 58 بيسة متراجعة بنحو 16 بالمائة، وتراجع سهم اس ام ان باور القابضة بنسبة 11.1 بالمائة وأغلق على 32 بيسة، وتراجع سهم فولتامب للطاقة إلى 100 بيسة مسجلا هبوطا بنسبة 9 بالمائة، وتراجع سهم الحسن الهندسية بنسبة 6.6 بالمائة وأغلق على 14 بيسة.

ودفعت التراجعات المسجلة القيمة السوقية لبورصة مسقط للهبوط إلى 23 مليارًا و168 مليون ريال عُماني مسجلة خسائر أسبوعية عند 44.7 مليون ريال عُماني.

ومن أخبار الشركات قالت الشركة الوطنية العُمانية للهندسة والاستثمار إنها حصلت على عقد من إحدى الجهات الحكومية لتشغيل وصيانة إحدى المنشآت التابعة لها بمبلغ 6.4 مليون ريال عُماني، مشيرة إلى أن فترة العقد تبلغ 4 سنوات ابتداء من الأول من نوفمبر المقبل.

وقالت شركة بركاء للمياه والطاقة إنها دخلت في اتفاقية قصيرة الأجل لتوريد الطاقة مباشرة إلى شركة أوكيو بلاستيك خلال الفترة من 13 وحتى 30 سبتمبر الجاري، مشيرة إلى أن العقد يأتي ضمن مبادرة هيئة تنظيم الخدمات العامة لتلبية سياسة إطار المبيعات المباشرة التي تخضع لمرحلة التشاور حاليا.

ووضحت أنها ستقوم بتزويد أوكيو بلاستيك بما يتراوح بين 85 ميجاواط في الساعة إلى 110 ميجاواط في الساعة من الكهرباء، مشيرة إلى أن هذه الكمية تعادل 25 بالمائة من إجمالي السعة المتاحة متوقعة أن تغطي هذه السعة تكاليف التشغيل فقط.

وقالت شركة الأسماك العُمانية إنها وقعت اتفاقية شراء وتسويق الأسماك مع شركة الوسطى للصناعات السمكية، موضحة أن الاتفاقية تستهدف تعزيز الصادرات السمكية العُمانية في الأسواق العالمية.