مع احتفالات اليوم الوطني.. السعودية توضح عقوبة المتحرشين

مزاج الخميس ٢٢/سبتمبر/٢٠٢٢ ١٥:٠٣ م
مع احتفالات اليوم الوطني.. السعودية توضح عقوبة المتحرشين

الرياض - الشبيبة

أكدت النيابة العامة السعودية أن جريمة التحرش تصل عقوبة مرتكبها إلى الحبس لمدة تصل إلى خمس سنوات، وغرامة مالية تصل إلى 300 ألف ريال سعودي (90 ألف دولار أمريكي)، وذلك مع فعاليات اليوم الوطني التي تجري من 18 إلى 26 سبتمبر الجاري.

وقالت النيابة في تصريح لها عبر حسابها في موقع "تويتر"، الثلاثاء: "يعاقب كل من حرض غيره، أو اتفق معه، أو ساعده بأي صورة كانت، على ارتكاب جريمة تحرش؛ بالعقوبة المقررة للجريمة، كما يعاقب كل من شرع في ارتكاب هذه الجريمة بما لا يتجاوز نصف الحد الأعلى للعقوبة المقررة لها".

وكانت محكمة سعودية قضت، في يناير الماضي، وللمرة الأولى في تاريخ المملكة، بالتشهير باسم رجل مدان بقضية تحرش جنسي، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية ونقلته الخليج أونلاين.

ودانت المحكمة الجزائية في المدينة المنورة رجلاً بتهمة التحرش بامرأة باستخدام ألفاظ بذيئة، وحكمت عليه بالسجن ثمانية أشهر، ودفع غرامة وصلت إلى 1330 دولاراً تقريباً.

وكان قانون مكافحة التحرش قد عُدل قبل عام ليفسح المجال أمام نشر أسماء المتحرشين والأحكام الصادرة بحقهم في الصحف المحلية وعلى نفقتهم الخاصة.

يشار إلى أن المملكة العربية السعودية تحتفل باليوم الوطني، في 23 سبتمبر من كل عام.

وهذا التاريخ يعود إلى المرسوم الملكي الذي أصدره الملك المؤسس عبد العزيز بن سعود عام 1932، والذي قضى بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية.