وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات تدشن المبادرة الوطنية لتأهيل الكفاءات الرقمية 'مَكِين'

مؤشر الثلاثاء ٢٠/سبتمبر/٢٠٢٢ ١٣:٥٤ م
وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات تدشن المبادرة الوطنية لتأهيل الكفاءات الرقمية 'مَكِين'

مسقط - الشبيبة

 

ضمن فعاليات مسقط عاصمة عربية رقمية 2022؛ دشنت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ممثلة في المديرية العامة لتحفيز القطاع ومهارات المستقبل ، اليوم الثلاثاء في فندق نوفوتيل-مسقط المبادرة الوطنية لتأهيل الكفاءات الرقمية "مَكِين" والتي تندرج ضمن مبادرات البرنامج التنفيذي للصناعة الرقمية في البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي.

تهدف المبادرة إلى تأهيل الكوادر والكفاءات الوطنية في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات وتمكين الشباب العماني من توفير فرص للدخل في القطاع الرقمي؛ كأحد مستهدفات الوزارة في الخطة الخمسية العاشرة عبر الشراكة مع مجموعة من المؤسسات التعليمية المحلية والدولية الرائدة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات؛ لتأهيل 10 آلاف عماني بالمهارات الرقمية بحلول 2025م، وهو ما سيسهم في رفد سوق العمل بكفاءات وطنية تتناسب مع التجدد المتسارع في بيئة الأعمال والحاجة المتزايدة للكفاءات التقنية الأكثر طلباً في السوق.

 

تأهيل الشباب

اشتمل حفل التدشين على كلمة لسعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيــل الوزارة (للاتصالات وتقنية المعلومات) استعرض فيها نبذة عن البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي، بعدها تحدث عن مبادرة مكين والأهداف الرئيسية من المبادرة وتقدم بالشكر للمؤسسات المساهمة في هذه المبادرات من القطاعات الحكومية والخاصة.

كما بيّن سعادته أن مبادرة مَكِين جاءت بهدف تأهيل الشباب العماني بالمهارات الرقمية الحديثة المطلوبة لتمكينهم في سوق العمل الرقمي، بالتعاون مع الشركات والمؤسسات الرائده محلياً ودولياً. 

وأوضح سعادة الدكتور أن أهمية المبادرة تكمن في رفع تنافسية الشباب العماني على الأعمال التي تتطلب مهارات رقمية متقدمة و سد الفجوة بين المخرجات التقنية واحتياجات سوق العمل وبناء شراكات استراتيجية ومستدامة مع مؤسسات دولية رائدة في مجال التأهيل والتدريب الرقمي.

كما استعرض فهد بن سلطان العبري مدير عام تحفيز القطاع ومهارات المستقبل بوزراة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ملخصا عن المسارات التفصيلية للمبادرة. حيث أشار بأن مبادرة مَكِين هي جسرٌ بين طموحات الباحثين عن عمل ومتطلبات سوق العمل تزود المخرجات بالشهادات المهنية التخصصية وتربطهم بمنصات العمل الحر والشركات العالمية. وتطرق العبري بشكل مفصل ع برامج التأهيل تحت كل مسار وعدد الفرص التدريبية المتاحة والبرنامج الزمني لكل برنامج.

وكان من ضمن فعاليات التدشين ورقة عمل للدكتورة لمياء الحاج من جامعة السلطان قابوس؛ تحدثت فيها عن مهارات القرن الواحد والعشرين وكيف يستعد الشباب لها، بالإضافة إلى الأطر الدولية لمهارات المستقبل وأهميتها من الناحية الاجتماعية، الاقتصادية والسياسية.​

مسارات المبادرة      

تشمل المبادرة الوطنية لتأهيل الكفاءات الرقمية "مَكِين" عدداً من المسارات وهي: مسار المعسكرات التقنية وهو برنامج تدريبي عملي مكثف مدته ستة أشهر، يركز على مجال البرمجة والتقنيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي، علوم البيانات، وهندسة البرمجيات.

وتشمل المبادرة أيضا مسار الشهادات المصغرة للمهارات المتقدمة وهو برامج تدريبية الكترونية عبر منصات عالمية بهدف إلى إعداد عمال مستقلين في السوق وتمكينهم للاستفادة من منصات العمل الحر الدولية والمحلية. ويأتي تأهليهم في مجالات مثل علوم البيانات، التسويق الرقمي، البرمجة وإدارة المنتجات الرقمية.

أما المسار الثالث فهو مسار التأهيل التخصصي الاحترافي وهو مسار يقوم بطرح برامج احترافية متخصصة في مسارات تقنية محددة بهدف تأهيل المستفيدين ورفد السوق بالمتخصصين.

ويهدف مسار دعم الشهادات المهنية التقنية لتحفيز الكفاءات والمتخصصين في مجال الإتصالات وتقنية المعلومات للحصول على الشهادات المهنية في مجال تقنية المعلومات والاتصالات بهدف رفع كفائتهم وتمكينهم من الحصول على هذه الشهادات للمساهمة في استقطابهم في سوق العمل.

وأخيراً مسار المنافسات التقنية وهو مسار يهدف لتشجيع المتخصصين والمهتمين للمشاركة في المسابقات والفعاليات المحلية والدولية.  

 

اتفاقيات ومذكرات

تضمن حفل التدشين توقيع عدداً من مذكرات التفاهم والتعاون مع بعض الشركات المتخصصة؛ حيث تم التوقيع على مذكرة تفاهم لانشاء منصة (مَكِين) الإلكترونية مع الشركة الدولية لخدمات الحاسب الآلي.

كما تم التوقيع على مذكرة تعاون لتقديم دورات تدريبية في الثورة الصناعية الرابعة مع شركة تيك ماهندرا وبهدف تمكين العمانيين بمهارات مواكبة للثورة الصناعية الرابعة.

كذلك وقعت الوزارة مذكرة تفاهم مع شركة سيسكو التي تهدف إلى مساندة الوزارة في تنفيذ برنامج مسار دعم الشهادات الاحترافية التقنية وتوفير البنية الاساسية والمنصات اللازمة لتطوير الحلول التقنية والتدريب ومشاركة المعرفة.

واشتملت مذكرة التفاهم الرابعة بين جامعة السلطان قابوس و عمانتل وزارة التربية والتعليم على مذكرة تعاون لتنفيذ سباق عمان للبرمجة وبهدف تعزيز مهارات المشاركين في مهارات البرمجة وتطوير الحلول الرقمية.

وأخيرا تم التوقيع على اتفاقية التدريب في مجالات تقنية المعلومات والاتصالات مع شركة هواوي بهدف تعزيز مجالات التعاون في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، بدعم من مجموعة من المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة وهي وزارة العمل، وزارة التربية والتعليم، جامعة السلطان قابوس، وزارة التنمية الاجتماعية ، وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة العربية السعودية؛ الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل)، شركة هواوي ، ، شركة ساب وكلية الشرق الأوسط، برنامج التشغيل الوطني.

 

 

مبادرة المرأة

وعلى هامش تدشين مبادرة "مكين" أعلنت الوزارة ممثلة في المديرية العامة لتحفيز القطاع ومهارات المستقبل عن إطلاق برنامج تدريب المرأة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، ويهدف الى تعزيز مشاركة المرأة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وتنمية وتطويرالقدرات النسائية في القطاع ويستهدف البرنامج الباحثات عن عمل في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات. ويتم تنفيذ البرنامج بالتعاون مع هواوي، والشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، ووزارة التنمية الاجتماعية،ووزارة التربية والتعليم.

 

معنى "مكين"

اسم "مَكِين" يعبر عن الهدف الذي تنشدها مبادرة تأهيل الكفاءات العمانية وهي تمكين الكفاءات العمانية وتأهيلها في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات كما أن اسم "مَكِين" سهل النطق والكتابة سواء باللغة العربية أو اللغات الأجنبية، إضافة إلى ذلك فإن اشتقاقات كلمة مكين تدور حول المكانة، المكنة، والتمكين، والإمكان وهي جميعها تعبر عن التأهيل، والبناء، والثقة