دار الأوبرا السلطانية مسقط تكشف عن تفاصيل موسمها الجديد 2022 – 2023

مزاج الاثنين ١٩/سبتمبر/٢٠٢٢ ١٩:٢٣ م
دار الأوبرا السلطانية مسقط تكشف عن تفاصيل موسمها الجديد 2022 – 2023

مسقط - خالد عرابي - تصوير: خالد البوسعيدي

نظمت دار الأوبرا السلطانية مسقط اليوم (الاثنين) مؤتمرا صحفيا للكشف عن الموسم الجديد 2022-2023 والذي يستمر من سبتمبر 2022 وحتى مايو 2023م، وذلك بمقر الدار بحضور أمبرتو فاني، مدير عام دار الأوبرا السلطانية مسقط، والسوبرانو الجورجية «نينو» والتي ستقوم بالدور الرئيسي والمغنية في أوبرا «لا ترافياتا» التي سيفتتح بها الموسم الجديد وتقدم بالمسرح الرئيسي للدار خلال أيام الخميس، الجمعة ، والسبت 22 ، 23 ، و 24 سبتمبر الجاري.

وقال أمبرتو فاني، مدير عام دار الأوبرا السلطانية مسقط: سعداء بأن نرحب بكم مجددا للكشف عن موسم دار الاوبرا السلطانية مسقط لعام 2022 – 2023، والذي يضم حوالي 50 عرضا وفعالية ما بين العمانية والعالمية والعربية، ومنها 6 عروض أوبرالية و 9 حفلات عربية، كما تتنوع هذه العروض ما بين العروض الأوبرالية والأوركسترا وموسيقى الجاز والفلامنكو والتانجو وغيرها.

وأوضح فاني قائلا: إن الموسم الذي يفتتح خلال شهر سبتمبر الجاري أوبرا «لاترفياتا» ، في سبتمبر سيضم في أكتوبر المقبل أربعة عروض وهي: «عندما يلتقي الفلامنكو بالتانجو» وذلك في يومي 6 و 7 أكتوبر المقبل، و3 حفلات للفنان كاظم الساهر خلال أيام 13 ، 14 ، و 15 أكتوبر، ثم الاحتفال بيوم المرأة العمانية في 17 أكتوبر، وحفل «هانزل و غريتل» في يومي 18 و19 أكتوبر المقبل.

وعن شهر نوفمبر المقبل قال فاني سيشهد تقديم 6 عروض متنوعة هي: عرض «الموسيقى العسكرية من عمان و العالم» و ذلك خلال أيام 3 ، 4 ، و 5 نوفمبر 2023 والذي يأتي احتفاء واحتفال بمناسبة العيد الوطني المجيد ، كما سيقدم خلال نوفمبر أمسية مع كريس بوتي يومي 10 ، و 11 نوفمبر، و هناك حفل للموسيقى التقليدية يوم 14 نوفمبر ، وعرض وحفل «وثيقة زواج « وهو انتاج جديد مشترك بين دار الأوبرا السلطانية مسقط بالتعاون مع مهرجان أوبرا روسيني، كما سيضم الشهر حفل للاحتفاء بذكرى روسيني يوم 25 نوفمبر، وحفل آخر لنيكولاي كوزنيتسوف مع الأوركسترا السيمفونية السلطانية مسقط.

وأشار فاني إلى أن شهر ديسمبر المقبل سيضم 5 حفلات و عروض وهي: حفل « مجموعة الموسيقى العالمية» يوم 3 ديسمبر المقبل، وحفل « كلثوميات» وهو من الحفلات التي حرصت الدار على تقديمها سنويا احتفاءا بذكرى «سيدة الغناء العربي» أم كلثوم و سيحيي حفلها هذا العام المطربتان يسرا محنوس، ومي فاروق، كما سيضم شهر ديسمبر حفل لـ «روبيرتو بوللي والأصدقاء» يوم ي 15 ، و 16 ديسمبر ، وحفل « كاروسيل» والذي يقدمه مسرح الرقص الرياضي كاتاكلو وذلك أيام 22 ، 23 ، و 24 ديسمبر ، وحفل جيل باي مع الأوركسترا السيمفونية لجمهورية أرمينيا يوم 31 ديسمبر.


«أكسير الحب»

وعن شهر يناير من العام المقبل 2023 قال المدير العام لدار الأوبرا السلطانية: يضم عدة حفلات وعروض وهي: عرض «أكسير الحب» يومي 5 و 7 يناير 2023 ، و «حفل الأوبرا» يوم 6 يناير ، و «مسية كيتي غاريت» يومي 19 و 20 يناير المقبل ، و يختتم الشهر بـ «مهرجان الموسيقى الشعبية «يومي 26 و 27 يناير. و عن شهر فبراير 2023 فقال أمبرتو فاني يضم عروض و حفلات: «مجموعة عازفي الجيتار من كوستاريكا» يومي 2 و 3 فبراير 2023، وحفل لنجمة إفريقيا فاتوماتا دياوارا يومي 9 و 10 فبراير ، وعرض «زواج فيجارو» يومي 16 و 18 فبراير ، و حفل «أمسية من البندقية مع أي سوليني» يوم 17 فبراير ، و حفل باليه زوربا وباليه الليلة الكبيرة يومي 24 و 25 فبراير .

أما عن شهر مارس فقال يضم 4 حفلات و عروض يستهلها بحفل حسين الجسمي يومي 2 و 3 مارس 2023، ثم عرض «جيزيل» الذي سيتقدمه فرقة باليه دار أوبرا روما والأروكسترا السيمفونية لجمهورية أرمينيا أيام 9 ، 10 ، و 11 مارس، وحفل «ما وراء الوقت» الذي سيقدمه مسرح يو تايوانيومي 17 و 18 مارس، و يختتم الشهر بأمسيات للإنشاد الدينى يوم 30 مارس. أما أبريل 2023 فينفرد بحفلين من أمسيات الإنشاد الديني ايام 6 و 10 أبريل.

وقال فاني سيضم شهر مايو المقبل من موسم الأوبرا 2022 - 2023 ، 4 عروض وحفلات وهي: عرض «هكذا يفعلن دائما» لدار أوبرا استراليا يومي 4 و 6 مايو 2023، و «أوركسترا نجوم ستاوفر يوم 5 مايو، و «حفل الأرغن» الشهير يوم 13 مايو ، ويختتم الشهر والموسم بحفل عربي رائع للفنان عاصي الحلاني والفنانة مروة ناجي.

عرض الموسيقى العسكرية

و أكد فاني حرص دار الأوبرا مسقط على العديد من الفعاليات المرتبطة ببعض المناسبات ومنها عرض الموسيقى العسكرية من عمان والعالم والاحتفال بيوم المرأة العمانية الذي يصادف يوم السابع عشر من أكتوبر، وكذلك الحرص على الموسيقى التقليدية العمانية، ومهرجان الموسيقى الشعبية، كما أكد على أن ذلك يأتي في إطار حرص الدار على التنوع والتوازن، مشيرا إلى أن التنوع ما بين الفنون المختلفة والتوازن ما بين نسب وتوزيع هذه الحفلات على مدار شهور الموسم المختلفة. وقال فاني يلاحظ أننا كما نحرص في الموسم على تقديم العديد من العروض العالمية الشهيرة و الرائعة فإننا نحرص أيضا على تقديم العديد من التراث والفنون والموسيقى العمانية ونروج لها خاصة وأن عمان غنية بالتراث والموروث و الموسيقى الوطنية. كما أكد على حرص الدار على المشاركة العمانية في العديد من العروض بجميع أنواعها والتي يأتي في مقدمتها مشاركات الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية وكذلك مشاركة العديد من الشباب العماني. و اشاد المدير العام لدار الأوبرا السلطانية بما وصلت إليه الدار من نسبة تعمين تجاوزت 80% قائلا: « من المعروف أن طبيعة عملنا الفني معقدة ومختلفة عن كثير من الأعمال الأخرى لأنها ذات طبيعة خاصة وتحتاج إلى الكثير من المواهب والمؤهلات ومع هذا ومن خلال فريق عمل في الأوبرا يصل إلى حوالي 200 موظف معظمهم من الشباب فقد وصلنا بنسبة التعمين إلى هذا الحد وهذه تعد نسبة كبيرة ونجاح كبير للدار وأنا سعيد جدا بأن نجحت الدار في ذلك، وسعيد أن أعمل مع فريق من الشباب الذي يتصف بالهمة و الحرص على تأدية ودقة العمل و الإنجاز للكثير من الأعمال في كل الاقسام المختلفة الدار بمختلف طبيعة عملها، كما أننا نحرص دائما على زيادة هذه النسبة، و كذلك إتاحة مزيد من الفرص للشباب العماني.

وقالت السوبرانو الجورجية نينو: سعيدة جدا أن أغني للمرة الثالثة على مسرح دار الأوبرا السلطانية مسقط الذي اعتبره من أعظم المسارح العالمية التي وقفت وغنيت عليها، كما أنني سعيدة جدا أن أكون السوبرانو و المغنية لواحدة من أهم الأوبرات العالمية الشهيرة والمحببة على قلبي « لا ترفياتا» والتي يفتتح بها الموسم الجديد للدار، كما تحدثت نينو خلال المؤتمر عن مسيرتها الفنية و كيف توازن كفنانة وأم بين الغناء و الفنون و بيتها و تعرضت للكثير من القضايا الفنية و الموسيقية حول حياة الفنان عموما.