وزارة الطاقة والمعادن توقع مع شل وشركائها اتفاقية للتنقيب ومشاركة الإنتاج لمنطقة الامتياز رقم 11

مؤشر الأحد ١٨/سبتمبر/٢٠٢٢ ١٥:١٧ م
وزارة الطاقة والمعادن توقع مع شل وشركائها اتفاقية للتنقيب ومشاركة الإنتاج لمنطقة الامتياز رقم 11


مسقط - الشبيبة 

 وقعت وزارة الطاقة والمعادن – نيابة عن حكومة سلطنة عُمان- مع شركة شل عُمان للاستكشاف والإنتاج (شل)، وشركائها "أوكيو" و"توتال للطاقة" اتفاقية للتنقيب ومشاركة الإنتاج في منطقة الامتياز رقم 11، وذلك بغرض التنقيب وتطوير الغاز والمكثفات في المنطقة. 

وبموجب هذه الاتفاقية، ستكون شل هي المشغل الأساسي بحصة تشغيلية بنسبة 67.5%، وبنسبة 10% لـ"أوكيو" و22.5% لـ"توتال للطاقة". وبناء على ذلك، فأن أنشطة التنقيب تشمل القيام بمسوحات جيوفيزيائية تغطي 1400 كم2 بالمنطقة في نهاية العام الجاري، ويُتوقع أن تتبع بحفر عدة آبار استكشافية.

وتعليقا على هذه الاتفاقية، قال معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن: " نعمل في وزارة الطاقة والمعادن باهتمام مستمر على تعزيز احتياطاتنا من الغاز الطبيعي من خلال أنشطة التنقيب والاختبار والتقييم التي تقوم بها الشركات الاستكشافية والمنتجة للغاز، حيث نعزز علاقاتنا الاستراتيجية بما يخدم تطلعاتنا في القطاع مع الشركات التي وقعنا معها اليوم شل وأوكيو وتوتال للطاقة وشركائنا الآخرون لضمان أمن الطاقة لعُمان، وجذب الاستثمارات الخارجية والحصول على أعلى قيمة لسلسلة التوريد المحلية “.

ومن جانبه علَّق وليد هادي، رئيس شركات شل في سلطنة عُمان قائلا: "تقع منطقة الامتياز رقم 11 في الجزء الغربي من سلطنة عمان في منطقة أم السميم وما حولها. دخول شل في هذا المربع لهو تأكيد على التزامنا اتجاه السلطنة، إضافة إلى الإسهام في تطوير وتنويع مصادر الغاز. وبالنسبة لنا في شل، فإن هذه الشراكة ستسهم بشكل كبير في تعزيز أنشطتنا المتكاملة في الغاز، ودعم القيمة في سلطنة عُمان وللمساهمين”.