فوز 3 مشروعات بالمراكز الأولى على مستوى سلطنة عُمان في تصفيات كأس العالم لريادة الأعمال

مؤشر الثلاثاء ١٣/سبتمبر/٢٠٢٢ ١٤:٣٠ م
فوز 3 مشروعات بالمراكز الأولى على مستوى سلطنة عُمان في تصفيات كأس العالم لريادة الأعمال

العمانية - الشبيبة

فازت ثلاث مشروعات بالمراكز الأولى على مستوى سلطنة عُمان في تصفيات كأس العالم لريادة الأعمال 2022، من أصل تسع مشروعات متأهلة للمرحلة النهائية.

جاء ذلك في الحفل الختامي لإعلان المتأهلين الذي نظمته هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وفاز مشروع "ناشد" في مرحلة الفكرة، ومشروع "I lab marine" في المرحلة المبتكرة، ومشروع "رحال" في مرحلة النمو.

وأكدت فتحية بنت جمعة الحكمانية مديرة دائرة الاستثمار للمؤسسات بهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، أن الهيئة أعدت برنامجًا متكاملًا؛ لتجهيز المشاريع والأفكار وتقييمها على مستوى سلطنة عُمان، وتقديمها في هذا المحفل العالمي.

وأشارت إلى دور هذه المسابقة في إبراز مشاريع وأفكار، تحمل الطابع الإبداعي والابتكاري؛ ما يساعد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة؛ لتنطلق في مجال ريادة الأعمال بكل ثقة واقتدار، ويدعم مسيرة الهيئة في نمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتوسعها.

وسيخضع المتأهلون التسعة على مستوى سلطنة عُمان لمعسكر تدريبي افتراضي لشهر كامل؛ لتمكينهم بأبرز المهارات وتعزيز تواصلهم مع المستثمرين على مستوى العالم، وتبادل الخبرات مع المشاركين من بقية دول العالم؛ ما يُعد فرصة للاستفادة من هذه الخبرات المتنوعة.

وتتولى هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تنظيم المسابقة الدولية على مستوى سلطنة عُمان، إذ أشرفت الهيئة على إدارة مرحلة التصفيات الأولية لاختيار 9 مشاريع وأفكار على المستوى الوطني؛ تمهيدًا لتأهلهم للتصفيات الدولية النهائية في ديسمبر القادم، وتمثيل سلطنة عُمان في هذا المحفل الريادي.

ويُعدُّ كأس العالم لريادة الأعمال أحد أبرز الفعاليات الريادية التنافسية على مستوى العالم، ومن أهم المسابقات التي تستقطب روّاد ورائدات الأعمال من 200 دولة حول العالم، يشاركون بمشاريعهم الريادية ويتنافسون فيما بينهم، على مستوى أكثر المشاريع ابتكارًا واستدامة وإبداعًا في ثلاث مراحل، هي مرحلة الفكرة، والمرحلة المبكرة، ومرحلة النمو، وتصل جوائز المسابقة مليون دولار أمريكي، وبمجرد التسجيل في المسابقة يحصل المشارك على مصادر ومواد تعليمية وتدريبية في مجال ريادة الأعمال.

ويُمثل كأس العالم لريادة الأعمال فرصة واعدة للظهور على المستوى العالمي، والتعرف على رواد أعمال وخبراء في هذا المجال المتسارع، والاستفادة من البرامج التدريبية وحلقات العمل، إضافة إلى الجوائز المالية التي تحصل عليها المؤسسات المتأهلة والمتنافسة.