آرا للبترول تنزانيا المحدودة تستحوذ على حصة إضافية 25% في منطقة امتياز روفوما

مؤشر الأحد ١١/سبتمبر/٢٠٢٢ ١٥:٠٤ م
آرا للبترول تنزانيا المحدودة تستحوذ على حصة إضافية 25% في منطقة امتياز روفوما

مسقط - الشبيبة

مسقط، **سبتمبر 2022: أعلنت شركة آرا للبترول تنزانيا المحدودة، إحدى الشركات التابعة لمؤسسة الزبير، والمشغلة للحقول في منطقة امتياز روفوما للنفط والغاز، عن قرارها باستخدام حقوق الأولوية للاستحواذ على حصة إحدى الشركاء في منطقة الامتياز "شيروكو للطاقة" والبالغة 25%، وعند إتمام الصفقة سترتفع حصة آرا للبترول تنزانيا المحدودة من 50% إلى 75% في منطقة امتياز روفوما. ويتوقع أن تستكمل هذه الصفقة قبل 31 ديسمبر 2022.

وفي تعليقه على صفقة الاستحواذ، صرح الفاضل/ سلطان الغيثي الرئيس التنفيذي لآرا للبترول قائلاً: "يؤكد هذا الاستحواذ على حصة شركة شيروكو على استراتيجيتنا لتعزيز محفظتنا من خلال حصة أكبر في الأصول عالية الجودة وتقوية وجودنا طويل الأجل في تنزانيا. كما أنه يؤكد ثقتنا في الأصول والتزامنا بمواصلة دعم قطاع النفط والغاز في المنطقة".

تم منح اتفاقية مشاركة الإنتاج في عام 2005. وتشمل الإتفاقية على ترخيصين ليندي و ميتورا ، وتغطي مساحة تزيد عن 6079 كيلومتر مربع حوالي 80 ٪ منها يقع على الشاطئ في حوض روفوما. ويأتي هذا بعد العديد من عمليات التنازل القانونية ، حيث تتكون الإتفاقية الآن من ترخيص ميتورا الذي يحتوي على منطقة تقييم نتوريا فوق منطقة اكتشاف تكثيف الغاز بنتوريا. الجدير ذكره بأنه تم أكتشاف منطقة الغاز المكثف بنتوريا في عام 2012 من خلال حفر بئر نتوريا 1، و الذي يعد أقرب فرصة للتسويق الفوري في اتفاقية مشاركة إنتاج روفوما في ذلك الوقت وبعد تنفيذ بئر نتوريا 1، تم حفر بئر غاطس نتوريا 2 ، في موقع على بعد حوالي 1.5 كيلومتر شرق بئر الاكتشاف في عام 2017.

تأسست شركة آرا للبترول تنزانيا المحدودة في عام 2018 لتسريع تطوير منطقة نتوريا، واكتسبت أنشطة الاستكشاف زخمًا في عام 2021 بعد أن أبدت شركة نودوفو للموارد اهتمامها بالمنطقة. بدأت شركة آرا للبترول تنزانيا المحدودة في المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد في منطقة الامتياز التي تمتد على مساحة 338 كيلومتراً مربعاً مع حفر بئر استكشافية واحدة في وقت سابق من عام 2022. حيث يتوقع أن توفر المعلومات التي تم جمعها من هذه الأنشطة تقديرًا أكثر دقة لاحتياطيات الغاز وجودته في المنطقة.