سلطنة عمان و السعودية توقعان على اتفاقيات تعاون في مجال النقل البحري

مؤشر الخميس ٠٨/سبتمبر/٢٠٢٢ ١٢:٤٩ م
سلطنة عمان و السعودية توقعان على اتفاقيات تعاون في مجال النقل البحري

مسقط - الشبيبة  

وقعت سلطنة عمان ممثلة بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات على اتفاقية تعاون بالأحراف الأولى في مجال النقل البحري مع وزارة النقل والخدمات اللوجستية بالمملكة العربية السعودية.

حيث تهدف الاتفاقية الى تبادل الاستشارات والمعلومات والخبرات في مجال النقل البحري، التعاون بين شركات النقل البحري، وايجاد مبادرات استثمارية اقتصادية في مجال النقل البحري، تبادل المساعدة الفنية اللازمة لتطوير النقل البحري، تسهيل نقل التقنية بما يسهم في رفع القطاع وتطويره في البلدين، تشجيع الدراسات والتدريب البحري من خلال الجامعات و الكليات البحرية، ورفع مستوى الخدمات البحرية المقدمة للسفن كلا الطرفين.

كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ووزارة النقل والخدمات اللوجستية بالمملكة العربية السعودية بشأن الاعتراف المتبادل بشهادات الكفاءة والأهلية للبحارة.

يأتي التوقيع على هذه المذكرة تعزيزا لاليات التعاون بين البلدين الشقيقين و ضمن اطر الاتفاقية الدولية لمعايير التدريب والإجازة والخفارة للملاحين (STCW78) بصيغتها المعدلة، والتي انضمت إليها سلطنة عمان وفق المرسوم السلطاني رقم (65/90) في سنة 1990م.

وستسهم مذكرة التفاهم في الاعتراف المتبادل بنظام التعليم والتدريب البحري بين الجانبين، بالإضافة إلى الاعتراف المتبادل بشهادات الكفاءة الصادرة للربابنة والضباط ومشغلي النظام العالمي للاستغاثة والسلامة في البحر (GMDSS) وشهادات الأهلية مما سيتيح الفرصة للبحارة الحاصلين على شهادة الكفاءة العمانية من العمل على متن السفن التي ترفع العلم السعودي، كما ستتيح للبحارة الحاصلين على شهادة الكفاءة السعودية من العمل على متن السفن التي ترفع العلم العماني.

كما تضمنت المذكرة على العديد من المواد منها متطلبات إصدار شهادات الكفاءة والأهلية ومتطلبات إصدار شهادات الاعتراف، بالإضافة إلى إجراءات الزيارة بين الطرفين، وآلية التحقق من صلاحية شهادات الكفاءة ونماذج الشهادات المعتمدة من كلا الطرفين.

وقع الاتفاقية ومذكرة التفاهم من الجانب العماني معالي المهندس/ سعيد بن حمود بن سعيد المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ، ومن الجانب السعودي معالي المهندس/ صالح الجاسر وزير النقل والخدمات اللوجستية.