تكريم المشاريع الفائزة في برنامج شل إنكسبلوررز لعام 2022

مؤشر الثلاثاء ٠٦/سبتمبر/٢٠٢٢ ١٥:١٩ م
تكريم المشاريع الفائزة في برنامج شل إنكسبلوررز لعام 2022

مسقط - الشبيبة

 احتفلت عُمان شل اليوم الثلاثاء بإعلان نتائج برنامج "شل إنكسبلوررز" للمدارس المشاركة من جميع المحافظات الإحدى عشرة في سلطنة عُمان، حيث نظمت الشركة حفلاً لتكريم المشاريع الطلابية الفائزة في فندق كروان بلازا بالقرم.

يُعتبر برنامج "شل إنكسبلوررز" من البرامج التعليمية المبتكرة، حيث تم إطلاقه للمرة الأولى في عُمان عام 2018 بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، بهدف بناء الوعي وتوفير أدوات التفكير النقدي، بالإضافة إلى تعزيز مهارات حل المشكلات للطلاب العُمانيين في مختلف المدارس، حيث شارك في النسخة الأخيرة من البرنامج ما يزيد عن 500 طالبًا وطالبة، و 66 معلماً ومُعلمة من 22 مدرسة توزعت على جميع المحافظات.

أقيم الحفل تحت رعاية سعادة الدكتور بخيت بن أحمد المهري، وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للتعليم العالي وبحضور ملك الشيبانية، المدير العام للعلاقات المؤسسية والقيمة المحلية المضافة في عمان شل وسعادة الدكتورعبدالله أمبوسعيدي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم. حيث تم تكريم المشاريع الطلابية الفائزة في البرنامج، إلى جانب تكريم المعلمين الذين أشرفوا على الفرق الطلابية.

وفي تعليقها على تأثير "شل إنكسبلوررز" على طلبة المدارس، قالت الفاضلة ملك الشيبانية: "منذ إطلاق البرنامج استفاد من "شل انكسبلوررز" ما يزيد عن 1,964 طالبًا وطالبة، حيث تمكنوا من تعلّم واستخدام أدوات التفكير التي تحفز على الابتكار وإيجاد الحلول المناسبة للمشكلات التي يواجهها الفرد أو المجتمع في مجالات الماء والغذاء والطاقة. من جانب آخر، استفاد ما يزيد عن 190 معلمًا ومعلمة من المهارات الأساسية لتوجيه ودعم الطلبة المشاركين في تخطيط وتنفيذ مشاريعهم."

وأضافت الشيبانية: نحن ملتزمون في عُمان شل بدعم المجتمع من خلال برامج الاستثمار الاجتماعي المستدامة، حيث نسعى إلى إلهام الجيل القادم وتنمية اهتمامهم بالمجالات العلمية المختلفة وتحفيزهم على التفكير بطريقة ناقدة ومبتكرةً. حيث نؤمن بأن هذه المزايا هي حجر الأساس في بناء قادة الغد".

من جانبها، تحدثت مهرة بنت حمد الشعيلية، فنية مختبر علوم وأحد المعلمين المشاركين في هذه النسخة من البرنامج فقالت: " ينقسم برنامج "شل إنكسبلوررز" إلى ثلاثة مراحل، ويجمع بين التفكير المنهجي وتخطيط السيناريوهات ونظرية منهجيات التغيير. وتشمل المراحل الثلاثة الاستكشاف، والابتكار ومن ثم إحداث التغيير، حيث تساعد الأدوات المستخدمة في كل مرحلة من هذه المراحل الطلاب على تحديد المشكلة ضمن إطار معين ومن ثم اكتشاف الطرق المختلفة لحل هذه التحديات الحقيقية بطريقة مبتكرة".

وأضافت قائلاً: "إن دعم قادة الغد لهو شرف كبير بالنسبة لي. بصفتي مدرسة، كنت دائمًا ما أرغب في تقديم الدعم لطلابي خارج الفصل الدراسي ومساعدتهم على الإنجاز والتعلم من خلال منهج عملي مبتكر. زودني برنامج شل انكسبلوررز بالمهارات اللازمة لتوجيه الطلبة في تطوير عقلية مبتكرة ستساعدنا على إبراز أفضل ما في قادة المستقبل".

وفي تعليقها على مدى استفادتها من البرنامج، قالت خلود بنت خالد بن مسعود المحرمية من مدرسة أم الفضل للتعليم الأساسي، وإحدى الطالبات المشاركات في البرنامج: "لقد ساعدني برنامج "شل إنكسبلوررز" التعليمي على تطوير مجموعة واسعة من المهارات المبتكرة للتعامل مع المشكلات بشكل مختلف. من خلال هذا البرنامج التدريبي المبتكر، تعرفت على مهارات التفكير الإبداعي، والأدوات اللازمة لتطبيقه من أجل إحداث تغيير إيجابي في مجتمعي".

يُعتبر برنامج "شل إنكسبلوررز" إحدى المبادرات الرائدة ضمن برنامج الاستثمار الاجتماعي لعُمان شل، والذي يؤكد على التزامها بدعم مسيرة السلطنة نحو مستقبل أفضل للطاقة، إلى جانب تحقيق أهداف التنويع الاقتصادي المرتبطة برؤية عُمان المستقبلية 2040، حيث يساهم هذا البرنامج في دعم هذه الرؤية الوطنية من خلال تمكين الشباب العُماني ومنحهم الأدوات التي يحتاجونها لإحداث تغيير إيجابي في المستقبل.