وزارة الاقتصاد تبدأ تقييم المشاريع الإنمائية للعام القادم

مؤشر الثلاثاء ٠٦/سبتمبر/٢٠٢٢ ١٣:٢٥ م
وزارة الاقتصاد تبدأ تقييم المشاريع الإنمائية للعام القادم

الشبيبة - العمانية 

 بدأ فريق تقييم واختيار أولوية تنفيذ المشاريع الإنمائية بوزارة الاقتصاد أولى حلقات عمله مع مختلف الجهات الحكومية بهدف الوقوف على المشاريع الإنمائية الجديدة التي تقدمت بها الجهات لعام 2023 وتقييمها وتحديد المشاريع ذات الأولوية وتستمر حلقات العمل لمدة 8 أسابيع.

وقامت وزارة الاقتصاد بإعداد نموذج مصفوفة تقييم واختيار المشاريع الإنمائية التي تلبي المتطلبات الحالية والمستقبلية بما يتناسب مع رؤية عمان 2040 والخطة الخمسية العاشرة 2021 - 2025 والاستراتيجيات الوطنية لسلطنة عمان.

وقد سبق مرحلة تقييم المشاريع حلقة عمل نفذتها الوزارة في شهر مايو الماضي شارك فيها أكثر من 170 مشاركًا من ممثلي الجهات الحكومية والتي تناولت عمل الجهات في مصفوفة مشاريع 2021 ، وشرح مكونات المصفوفة للعام 2022 لتنفيذ مشاريع إنمائية ذات أولوية وأثر اجتماعي واقتصادي وفق منهجية واضحة ومحددة.

ويتمثل الهدف من عمل المصفوفة في رفع كفاءة الإنفاق الإنمائي، وتوفير كافة البيانات والمؤشرات للمشاريع الإنمائية وفق النموذج الذي تم إعداده لهذا الغرض حيث تشمل المصفوفة (6) معايير لتقييم الجهد و(6) معايير لتقييم الأثر.

يذكر أنه تم تشكيل الفريق الخاص لتقييم واختيار المشاريع الإنمائية بعضوية ممثلين لكل من وزارة الاقتصاد، والأمانة العامة لمجلس المناقصات ووزارة المالية ومكتب إدارة المشاريع الحكومية، وفريق البرنامج الوطني للتوازن المالي، إلى جانب الجهة المعنية بالمشروع.