التراث والسياحة تُنظّمُ فعاليات متنوعة في محافظة ظفار

بلادنا الأحد ٠٤/سبتمبر/٢٠٢٢ ١٢:٣٢ م
التراث والسياحة تُنظّمُ فعاليات متنوعة في محافظة ظفار

العمانية - الشبيبة

 تُنظّم وزارة التراث والسياحة بالتعاون مع جميع الشركاء والجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة بمحافظة ظفار عددًا من الفعاليات والبرامج النوعية خلال الفترة المقبلة لاستقبال موسم الربيع "الصرب"، مما يُسهم في جعل المحافظة وجهة سياحية لكل المواسم.

وقال خالد بن عبدالله العبري مدير عام المديرية العامة للتراث والسياحة بمحافظة ظفار في تصريحٍ لوكالة الأنباء العُمانية: إنّ الوزارة بالتعاون مع بلدية ظفار والاتحاد العُماني للدراجات الهوائية ستنظّمُ طوّاف صلالة للدراجات الهوائية والسباق الجبلي في منتصف سبتمبر الجاري، إضافةً إلى فعالية الرجل الحديدي "آيرون مان" المخصصة للرياضيين خلال الفترة من 22 إلى 24 سبتمبر المقبل.

وأوضح بأن فعالية "آيرون مان" الدولية سيشارك فيها أكثر من ٧٥٠ متسابقًا من 78 دولةً، حيث تتوزع المنافسات على ثلاثة سباقات رئيسة، وهي السباحة والدراجات الهوائية والجري، وستتضمن السباحة لمسافة كيلومتر واحد و900 متر، وركوب الدراجة الهوائية لمسافة 90 كيلومترًا، بالإضافة إلى الجري لمسافة 21 كيلومترًا.

وقال مدير عام المديرية العامة للتراث والسياحة: إنّ الوزارة عملت على إطلاق حملة ترويجية لموسم خريف ظفار السياحي لعام 2022م من خلال دعم العديد من المبادرات التسويقية الشبابية، واستضافة العديد من المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي، فضلًا عن التواصل مع الشركاء لفتح خطوط طيران مباشرة إلى محافظة ظفار.

وأشار إلى أن الوزارة بالتعاون مع الجمعية العُمانية للسيارات وبلدية ظفار نفذت أكثر من 10 فعالياتٍ رياضية وترفيهية متنوعة، أبرزها "حلبة الكارتنج" و"بطولة عُمان الإلكترونية للسيارات" و"نزوى بايكرس" و"تحدي خريف ظفار للانجراف الثنائي"، وفعالية استعراض السيارات "سوبر كارس مجلس".

ولفت إلى أنّ الوزارة ستُنظّمُ فعاليةً خاصةً بالمصورين من داخل سلطنة عُمان وخارجها بالتعاون مع الشركات المختصة بمجال التصوير، مؤكدًا اهتمام الوزارة وتركيزها على سياحة الحوافز والمؤتمرات بالتعاون مع الشركاء خلال فترة نهاية موسم الخريف السياحي لهذا العام وبداية موسم الربيع "الصرب" في أواخر الشهر الحالي.

وفي القطاع التراثي، بيّن أن الوزارة في الفترة الماضية طرحت العديد من المعالم التاريخية للاستثمار والاستفادة من مكوناتها، أبرزها "كوت العسكر" و"كوت حمران" و"حصن رخيوت" و"محالّ الواجهة البحرية لمتنزه البليد الأثري"، وجارٍ العمل على تسليمها للمشغلين.

وأفاد مدير عام المديرية العامة للتراث والسياحة بمحافظة ظفار بأن متحف أرض اللبان بمتنزه البليد الأثري سيظهر بحُلة جديدة في العام المقبل بعد طرح المناقصة الخاصة بإعادة تأهيل المتحف.

أما في الموسم الشتوي فقد أكد أن وزارة التراث والسياحة ستُطّلق النسخة الثانية من مهرجان الربع الخالي في أواخر شهر يناير من عام 2023م، إلى جانب فعالية موسم اللبان في منتزه سمهرم الأثري في أواخر شهر أكتوبر من العام الحالي.

وبيّن أن وزارة التراث والسياحة بالتعاون مع بلدية ظفار ومجموعة عُمران تُنفّذ عددًا من المشروعات السياحية الجديدة في محافظة ظفار، ويتوقّع الانتهاء منها في بداية العام المقبل، وتشمل مشروع إطلالة حمرير وعين جرزيز وحدائق أتين /مواقع التخييم/ وشاطئ المغسيل، والتي ستعزّز من المرافق والتجارب السياحية الجديدة في المحافظة.

واختتم مدير عام المديرية العامة للتراث والسياحة بمحافظة ظفار حديثه بالإشارة إلى دور قطاع الإيواء السياحي في المحافظة، مبينًا أن عدد المنشآت الفندقية في محافظة ظفار تبلغ 41 منشأةً منها أربعة فنادق جديدة تم افتتاحها خلال موسم خريف ظفار لهذا العام.