القارب مسندم يتأهب للإبحار حول جزيرة إيرلندا

مزاج الخميس ٠٥/مايو/٢٠١٦ ١٥:٠٦ م
القارب مسندم يتأهب للإبحار حول جزيرة إيرلندا

مسقط –
مع قرب دخول موسم الصيف في أوروبا واعتدال درجات الحرارة يتأهب القارب العماني مسندم – عمان للإبحار لانطلاق الموسم الأوروبي من خلال المنافسة في سباق نادي الإبحار الملكي حول جزيرة إيرلندا بتاريخ 18 يونيو ، بطاقم يضم العماني فهد بن سعيد الحسني، وياسر بن سالم الرحبي وسامي بن هديب الشكيلي، ومعهم الإيرلندي داميان فوكسال والربان الفرنسي سيدني جافنييه.

هذا الطاقم هو الطاقم الذهبي الذي حقق للسلطنة رقمين قياسيين خلال العامين الفائتين، وسينطلق هذه المرة في ذات المضمار البحري الذي حطم فيه خلال العام الفائت الرقم القياسي العالمي الذي كان قد بقي صامداً لأكثر من 20 عاماً، ولكن هذه المرة لن يكون سباقاً مع الزمن، بل سباقاً مع قوارب أخرى من فئة المود 70، لذلك يتوقع الطاقم العماني أن تكون بداية قوية في منافسات الموسم.

قضى هذا الطاقم آلاف الساعات من الإبحار والتدريب سوية خلال السنوات الفائتة، ونشأت بينهم روح جماعية عالية أسهمت في إنجازاتهم التي حققوها خلال العامين الفائتين، ولا شك بأن الإبحار حول إيرلندا على متن قارب المود 70 هذا الموسم سيعيد إلى قلوبهم ذكريات غالية، وسيشعل روح التحدي لديهم مرة أخرى لبدء الموسم بأفضل النتائج.
وعن الاستعدادات قال فهد الحسني: “يمتلك الطاقم تاريخاً مشرفاً وخبرة لا يستهان بها، وكان الموسم الفائت تحديداً اختباراً صعباً لقوة الفريق وقدراته، وبرزت فيها إمكانات عالية وواعدة. أنا واثق بقوة فريقي وروحه المعنوية العالية، وطموحنا أن نفوز بهذا السباق وأن نواصل سلسلة الإنجازات والتفوق، ولكننا ندرك في الوقت ذاته بأن القوارب الأخرى كانت تجري تدريبات مكثفة خلال الأشهر الفائتة، وسيكون التحدي حامياً جداً. أجرينا تدريبات مكثفة كذلك ونلاحظ تطوراً في أداء الفريق، وسيكون هذا السباق فرصة لوضع ما تعلماه على المحك”.
وأضاف الحسني: “صحيح أننا نحمل الرقم القياسي الحالي للإبحار حول إيرلندا، ولكننا نؤمن بأن المجال مفتوح دائماً لتحسين الأداء وتحقيق الأفضل، كما أن هناك احتمالية لكسر رقمنا السابق على يد الفائز في هذا السباق، بناءً على الظروف الجوية. شعور رائع أن تنافس قوارب أخرى مثل فريق فايدو وكونسايس”.
وتضمنت استعدادات الفريق للسباق تدريبات محيطية مكثفة بالإضافة إلى المشاركة في سباق جراند بركس جيادر في فرنسا الأسبوع الفائت والذي أحرز فيه الفريق العُماني المركز الثالث في فئة ديام 24 على قارب العُمانية لإدارة المطارات، وخلال إجازة نهاية هذا الأسبوع سيشارك الثنائي فهد الحسني وياسر الرحبي في سباق جراند بركس إكولي نافال في فئة قوارب جي80.
ويضيف فهد الحسني الذي يعتبر من أنجح البحّارة المحيطين في السلطنة بأن الإبحار والمنافسة ضد الساعة يختلف عن الإبحار والمنافسة ضد قوارب أخرى، حيث قال: “ستكــون المنافســـة ضد قوارب أخرى في السباق حول جزيرة إيرلندا مختلفة بعض الشيء عن الإبحار لكسر رقم قياسي زمني. أعلم بأن القوارب الأخرى في فئة المود70 كانت تخوض تدريبات وسباقات طوال العام وأنهم حققوا نتائج جيدة، ولذلك سيكون الضغط علينا مضاعفاً للحفاظ على رقمنا القياسي ولهزيمة فرق قوية جداً. ولكننا مع ذلك لن نستبق الأحداث ونفترض المستقبل، بل سنبذل كل جهدنا وسنبحر بأفضل ما لدينا من قوة وخبرة، وإذا فزنا سيكون ذلك إنجازاً رائعاً سنفخر به جميعاً لأن القارب يضم الآن غالبية عُمانية”.
وأكد البحّار الأيرلندي داميان فوكسال على الفكرة ذاتها وقال بأن كسر الأرقام القياسية الزمنية يختلف تماماً عن المنافسة ضد القوارب الأخرى؛ لأن النتائج في الحالة الثانية تقاس مقارنة بما تحققه القوارب المنافسة.
وأضاف داميان: “سنركز في هذا الموسم على السباقات والمنافسات ضد القوارب الأخرى. وعندما نبحر ضد الزمن لا نعلم إن كنّا نبذل 100 % من طاقتنا، ولكن عندما نبحر ضد قوارب أخرى فإن احتمالات الخسارة كبيرة جداً إذا لم تكن الطاقة المبذولة عند الحد الأقصى، ويمكن للبحّار أن يعرف قدر الجهد الذي يبذله بالمقارنة مع القوارب المنافسة مباشرة.
المنافسة ضد قوارب أخرى تشبه إلى حد ما لعبة الشطرنج، حيث إن تكتيكات القوارب الأخرى قد تلعب دوراً كبيراً في رسم تكتيكاتنا أيضاً، لذلك فإن الفوز في هذا النوع من المنافسات مرتبط بقدر سيطرة الفرق على مضمار السباق وفرض تكتيكاته على الفرق الأخرى طوال الوقت. جميعنا على متن القارب العُماني ندرك هذا وسنبذل أقصى ما لدينا من قوة”.
قبل بضع سنوات كانت للقارب العُماني مسندم الأفضلية للفوز في سباقات القوارب متعددة البدن حسبما يقول الإيرلندي داميان فوكسال، ولكن تزايد النشاط لدى الفرق الأخرى في فئة قوارب المود70 جعل المهمة أكثر صعوبة وأكثر متعة في الوقت ذاته.
ويضيف فوكسال في هذا السياق: “يمكـــن ملاحظة الأداء المتميز للبحّارة على قارب كونسايس وفايدو، لذلك سيتوجب علينـــا بــذل جهود مضاعفة لإحراز نتائج جيدة هذا العام. خصمنا هذا العام ليس الزمن بل بحّارة أقوياء، ونحن نعوّل على خبرتنا الكبيرة والتعاون بين أعضاء الفريق لتجاوز العقبات والفوز على الفرق الأخرى”.