الثلاثاء المقبل.. بدء أعمال مؤتمر التنويع الاقتصادي في دول الخليج بصلالة

مؤشر السبت ٢٧/أغسطس/٢٠٢٢ ١٢:٢١ م
الثلاثاء المقبل.. بدء أعمال مؤتمر التنويع الاقتصادي في دول الخليج بصلالة

الشبيبة - العمانية 

تبدأ يوم الثلاثاء المقبل بمدينة صلالة أعمال مؤتمر "التنويع الاقتصادي في دول الخليج.. الواقع والمأمول"، تنظمه جريدة الرؤية بالتعاون مع البوابة الذكية للاستثمار والبرنامج الإقليمي لدول الخليج في مؤسسة "كونراد أديناور".

ويناقش المؤتمر على مدى يومين الرؤى المستقبلية وجهود التنويع الاقتصادي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وآليات تحقيقها ودور السياسات العامة في تعزيز التنافسية واستقطاب الاستثمارات المحلية والأجنبية ومستقبل التنويع الاقتصادي في دول مجلس التعاون.

وتركز سياسات التنويع الاقتصادي على التصنيع البديل للواردات بُغية تعويض السلع الأجنبية المستوردة بالسلع المحلية والتصنيع القائم على التصدير الذي من شأنه فتح أسواق جديدة ودعم قطاعات التصدير وفق عددٍ من المؤشرات التنموية كمؤشر القيمة المضافة في حصص الناتج المحلي الإجمالي ومؤشر هيكل الصادرات السلعية ومؤشر الميزانية والمالية العامة ومدى تنوع مصادر الإيرادات الحكومية.

وقد نمت اقتصادات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بوتيرة متسارعة خلال العقود الخمسة الماضية مدفوعة بالإيرادات النفطية وإدارة الموارد المتاحة وتسخيرها لبناء مقومات الدولة العصرية في توجه نحو تطوير واستكمال البنى الأساسية وإنشاء صناعات بتروكيماوية ومناطق صناعية حرة إضافة إلى المشروعات السياحية المتكاملة والتطورات الإيجابية التي طرأت على الهيكل الاقتصادي.