مؤشر بورصة مسقط يهبط دون مستوى 4600 نقطة ويتخلى عن مكاسب أغسطس

مؤشر السبت ٢٧/أغسطس/٢٠٢٢ ١٢:١٩ م
مؤشر بورصة مسقط يهبط دون مستوى 4600 نقطة ويتخلى عن مكاسب أغسطس

الشبيبة - العمانية 

 تخلى المؤشر الرئيسي لبورصة مسقط بنهاية الأسبوع الماضي عن المكاسب التي حققها خلال شهر أغسطس الجاري وأغلق دون مستوى 4600 نقطة لأول مرة منذ صعوده إلى هذا المستوى في الثاني من أغسطس الجاري.

وجاء هذا التراجع بعد هبوط أسهم العديد من الشركات القيادية مثل بنك مسقط وعمانتل وأوريدو والبنك الوطني العُماني وبنك صحار الدولي والنهضة للخدمات وإسمنت عُمان في الوقت الذي لم تدعم فيه الشركات القيادية الأخرى المؤشر الرئيسي، وتركزت أغلب الارتفاعات في الشركات غير المدرجة في عينة المؤشر الرئيسي مثل الصفاء للأغذية التي ارتفع سهمها بنسبة 19.4 بالمائة وأغلق على 277 بيسة، وصناعة الكابلات العمانية التي ارتفع سهمها بنسبة 8.2 بالمائة وأغلق على ريال و440 بيسة، والخليجية لإنتاج الفطر التي ارتفع سهمها بنسبة 6 بالمائة وأغلق على 265 بيسة.

وأنهى المؤشر الرئيسي لبورصة مسقط تداولات الأسبوع الماضي على 4537 نقطة مسجلًا تراجعًا أسبوعيًّا بـ 69 نقطة، وكان المؤشر قد صعد في تداولات الرابع من أغسطس الجاري إلى 4667 نقطة مسجلًا أفضل مستوى له منذ منتصف مايو من عام 2018.

وسجل مؤشر القطاع المالي أعلى الخسائر متراجعًا 112 نقطة، وفقد مؤشر قطاع الخدمات 31 نقطة، وأغلق المؤشر الشرعي على 485 نقطة متراجعًا 1.5 نقطة.

وفي الوقت الذي مالت فيه معظم الأسهم إلى الهبوط تحركت أسهم الشركات الصناعية صعودًا مرتفعة للأسبوع الخامس على التوالي، وارتفع مؤشر قطاع الصناعة الأسبوع الماضي حوالي 37 نقطة بعد صعوده 321 نقطة في الأسبوع السابق و193 نقطة في الأسبوع المنتهي في 11 أغسطس الجاري.

واستفاد مؤشر قطاع الصناعة من ارتفاع أسهم عدد من الشركات الصناعية المدرجة في عينة مؤشر القطاع مثل صناعة الكابلات العمانية والجزيرة للمنتجات الحديدية وجلفار للهندسة والمقاولات.

واتسمت تداولات الأسبوع الماضي بالهدوء بعد أن شهدت الأسابيع الماضية إقبالًا جيدًا على الشراء، الأمر الذي دفع أسهم العديد من الشركات إلى الهبوط، لتتراجع بنهاية تداولات الأسبوع أسعار 42 شركة مقابل 13 شركة ارتفعت أسعارها و15 شركة استقرت على مستوياتها السابقة.

ودفعت التراجعات المسجلة المستثمرين إلى تقليص الشراء لتشهد بورصة مسقط تراجعًا في عدد الصفقات المنفّذة بنسبة 45 بالمائة وقيمة التداول بنحو 10 بالمائة، وبلغ إجمالي الصفقات المنفّذة 1927 صفقة مقابل أكثر من 3500 صفقة في الأسبوع الذي سبقه، وهبطت قيمة التداول من 11.5 مليون ريال عُماني إلى 10.4 مليون ريال عُماني لتسجل البورصة أدنى قيمة للتداولات الأسبوعية خلال الشهر الجاري.

وتصدّر بنك مسقط الشركات الأكثر تداولًا بعد أن بلغت قيمة أسهمه المتداولة مليونًا و773 ألف ريال عُماني تمثل حوالي 17 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وجاء بنك ظفار ثانيًا بتداولات بلغت قيمتها أكثر من مليون و371 ألف ريال عُماني، ثم جلفار للهندسة والمقاولات التي شهدت تداولات بقيمة مليون و345 ألف ريال عُماني.

وهبطت القيمة السوقية للأوراق المالية المدرجة في بورصة مسقط بنهاية تداولات الأسبوع الماضي إلى 23 مليارًا و180.4 مليون ريال عُماني مسجلة خسائر أسبوعية تقدر بـ 88.7 مليون ريال عُماني.