موجة حارة تؤدي إلى جفاف بعض مناطق الصين

الحدث الخميس ٢٥/أغسطس/٢٠٢٢ ١٠:٥١ ص
موجة حارة تؤدي إلى جفاف بعض مناطق الصين

الشبيبة - العمانية 

 أدت موجة حارة استمرت شهرًا تزامنت مع انخفاض قياسيّ في معدل هطول الأمطار، إلى جفاف غير مسبوق في نهر اليانغتسي الذي يعد أطول أنهار الصين.

وأدت الموجة إلى انحسار مياه البحيرات مما نتج عنه تكشّف قيعان النهر في عدد من الأماكن لتزيل الغطاء، الذي أدى إلى ظهور منحوت صخري تاريخي يصل عمره إلى 600 عام، وعن صخور تحت معبد غوانين بافيليون الشهير في ووهان بمقاطعة هوبي شرقي الصين.

وأدى انخفاض منسوب النهر إلى انخفاض في القدرة الإنتاجية لمحطات الطاقة الكهرومائية في المنطقة، وفرضت السلطات الصينية تدابير من أجل ادخار الكهرباء من بينها إغلاق عدد من المصانع، وتقليص ساعات عمل المحال التجارية، وإغلاق مكيفات الهواء في المنشآت الحكومية، في إطار التعامل مع ارتفاع الطلب على الكهرباء في وقت تنخفض فيه قدرة المحطات على توليد هذه الكهرباء.

وسجلت معدلات هطول الأمطار الصيفية في حوض نهر اليانغتسي أدنى مستوياتها منذ بدء التسجيل في 1961، بحسب وزارة الموارد المائية الصينية، وكسرت موجات الحر المتواصلة الإقليمية معدلاتها المسجّلة طبقًا لمركز المناخ الوطني الصيني.

وبلغت درجات الحرارة ذروتها الأسبوع الماضي، حيث أصدر مركز الأرصاد الجوية الوطني أعلى إنذار بشأن درجات الحرارة المرتفعة على مدى 6 أيام متتالية بدأت في الـ 12 من أغسطس الجاري.