ملتقى الشرقية السمكي يبحث سبل تطوير القطاع

مؤشر الجمعة ١٥/يناير/٢٠١٦ ٠٠:٤٠ ص
ملتقى الشرقية السمكي يبحث سبل تطوير القطاع

مسقط - ش
تختتم اليوم فعاليات ملتقى الشرقية السمكي الخامس والذي تنظمه المديرية العامة للثروة السمكية بمحافظة جنوب الشرقية خلال الفترة من 11-14 من شهر يناير الجاري وبمشاركة أكثر من 20 جهة حكومية وأهلية وبعض جهات القطاع الخاص وتعقد الفعاليات في عدد من ولايات محافظة جنوب الشرقية. وسينظم اليوم بمقر فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بولاية صور فعاليات ندوة قطاع الثروة السمكية الآفاق والاتجاهات برعاية سعادة الشيخ مسلم بن سعيد بن راشد المحروقي والي صور وبحضور عبد الله بن محمد بن يحي الهدابي مدير عام الثروة السمكية بمحافظة جنوب الشرقية و تناقش الندوة محاور: حيث ستقدم عدد من المحاضرات العلمية مثل: الأهمية الاقتصادية والخطط التنموية لقطاع الصيد للدكتورة فاطمة بنت راشد الكيومي مديرة دائرة التخطيط والدراسات السمكية ودور الرقابة السمكية للمهندس عبدالله بن طالب المعولي رئيس قسم رقابة الصيد التجاري و دور البحوث السمكية في تطور قطاع الثروة السمكية لـ د. جمعة بن محمد بن عبد الله المعمري خبير البيئة البحرية بمركز العلوم البحرية والسمكية. وفي ختام أعمال الندوة سيقوم سعادة الشيخ والي صور راعي المناسبة بتسليم الشهادات على المشاركين في الملتقى وتكريم عدد من المحاضرين في الفعاليات المصاحبة للملتقى.

ويوم أمس وفي اليوم الثالث على التوالي للملتقى نظمت بقاعة سما جعلان بولاية جعلان بني بوحسن ندوة أثر القوى العاملة الوافدة غير القانونية على القطاع السمكي برعاية سعادة الشيخ عوض بن عبدالله المنذري والي جعلان بني بو حسن واستعرضت الندوة عبر جلستين علميتين أوراق عمل للمختصين من وزارة الزراعة والثروة السمكية ووزارة القوى العاملة وشرطة عمان السلطانية محاور مثل: واقع وأثر القوى العاملة على محاور التنمية المستدامة للثروة السمكية بالمحافظة والأنظمة والقوانين الخاصة بالعمالة الوافدة وآثار القوى العاملة الوافدة على المجتمع من الناحية الأمنية والقوى العاملة الوافدة والتحدي المستمر في قطاع الصيد الحرفي وأثرة على الاقتصاد وجهود وزارة القوى العاملة في الحد من تفشى القوى العاملة الوافدة. كما سيقدم عرض مرئي عن آثار القوى العاملة الوافدة على الثروة السمكية.

ومن جانبه أوضح عبد الله بن محمد بن يحي الهدابي مدير عام الثروة السمكية بمحافظة جنوب الشرقية: بأن فعاليات ملتقى الشرقية السمكي الخامس يناقش محاور عديدة تعنى بتطوير قطاع الثروة السمكية والمحافظة على هذه الثروة واستدامتها للأجيال القادمة وتحقيق التنمية السمكية المستدامة وقد كان لمشاركة عدد من الجهات من حكومية ومن القطاع الخاص في فعاليات الملتقى عامل ساهم في إثراء الملتقى وتبادل الأفكار والآراء لتطوير العمل بالقطاع السمكي.

بدوره أكد المهندس إسماعيل بن إبراهيم بن اسماعيل الفارسي مدير دائرة الشؤون السمكية بالمديرية العامة للثروة السمكية بمحافظة جنوب الشرقية على أهمية ملتقى الشرقية السمكي ودوره في فتح آفاق للنقاش بين كافة المستفيدين من القطاع السمكي في السلطنة من مختصين وصيادين حرفيين أعضاء لجان سنن البحر والمنتفعين من القطاع بما سيعود بالإيجابيات على هذا القطاع خلال الفترة المقبلة.