استياء من التعدي على حرمة المقابر في ظفار

بلادنا الاثنين ٠٨/أغسطس/٢٠٢٢ ٠٨:٣٦ ص
استياء من التعدي على حرمة المقابر في ظفار

مسقط - الشبيبة 

تم في الآونة الأخيرة رصد وتداول بعض المشاهد غير المقبولة من قبل بعض السياح وزوّار محافظة ظفار خلال فترة خريف ظفار 2022، من التعدّي على حرمة المقابر أو المخاطرة والمجازفة بالنفس وغيرها، وفي لقاء عبر «الشبيبة» مع سعيد الشنفري؛ إعلامي عماني، أكّد عدم قبول هذه المشاهد المتداولة والتعدّيات التي يقوم بها بعض الزوّار على المقابر وحرمتها في ظفار، وهو ما تسبب بموجة غضب وعدم قبول من قبل المواطنين والقاطنين في محافظة ظفار، حيث نشر الشنفري عبر حسابه في تويتر معربًا عن غضبه وعدم تقبّله للأفعال والمشاهد التي تم نشرها مؤخرًا بقوله: «هم يطالبوننا بتوفير سياحة مكتملة، ونحن نطلب منهم الاحترام وعدم العبث في مقابر أرحامنا، قليلاً من الأدب فأنتم في بلاد الحشمة... رسالتي لمن يفهمها».

وأكّد الشنفري وجود القانون العماني واللوائح والإجراءات التي تحدّ من مثل هذه الأفعال والمشاهد، وأن جميع الجهات المعنية تقوم بواجباتها ومهامها على أكمل وجه، إنّما شدّد على كون التسامح والترابط الذي تستمتع به السلطنة وحياديتها في مختلف القضايا لا يمكن أن ينطبق على مثل هذه الحالات.

ويجب أن تُتخذ الإجراءات الحازمة ضد جميع من تسوّل له نفسه القيام بمثل هذه الأفعال المشينة.

كما أشار الإعلامي سعيد الشنفري إلى كون هوس التصوير والشهرة لدى البعض يدفعهم إلى القيام ببعض الأفعال التي يجب تجنّبها، وما يبثّ عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي يعتمد على أصحاب هذه الحسابات وماهية منشوراتهم والمواضيع التي يقدمونها للجمهور، حيث يعمد البعض إلى نشر مشاهد مستفزّة من أجل الحصول على مشاهدات وشهرة واسعة، بينما يوجد بعض الحسابات التي تنشر مشاهد توعوية وسياحية تخدم هذا المجتمع.

وأكّد الشنفري أن الجميع في موضع ترحيب في ظفار وجميع المناطق السياحية الأخرى في السلطنة بشرط الحفاظ على حرمة هذه الأماكن وعدم التعدّي على الممتلكات، مع ضرورة اتّباع القوانين واللوائح التي وّضعت لتحفظ وتضمن أمن وسلام الجميع، داعيًا الجميع إلى الاستمتاع بفعاليات الخريف وجمال طبيعته واتّباع الأخلاقيات المتعارف عليها وإبداء الاحترام للمجتمع.

وفي مقابلة مع الرائد طارق بن عوض الشنفري؛ إدارة العلاقات والإعلام الأمني بشرطة عمان السلطانية، أكّد قيام شرطة عمان السلطانية بكافّة مهامها ومختلف جهودها خلال فترة خريف ظفار 2022، والتي تسعى من خلال ذلك إلى حفظ الأمن والأمان، والتأكد من سلامة الجميع، مؤكدّا الإجراءات الحازمة التي تتخذها الشرطة ضد كل من تسوّل له نفسه تعريض نفسه والآخرين للخطر والمجازفة، إلى جانب جدّية هذه الإجراءات ضد كل من يخالف القوانين والإجراءات واللوائح بأي شكلٍ من الأشكال.

وأشار الرائد طارق في حديثه إلى أن شرطة عمان السلطانية تتعامل مع جميع المخالفين بحزم وجدية حتى وإن لم يتم نشر مقاطع حـــــــول هذه المشاهد والحوادث، حيث تعمل الشرطـــــــة على رصد جميع المخالفات والمخالفين والتعامل معهم حسب الإجراءات والقوانيـــــــــن، كما شكر جميع روّاد قنوات التواصل الاجتماعي من خلال سعيهم لنشر الصور الإيجابية وتشجيع السياحة في ظفار، إنّما نوّه إلى ضرورة الالتزام من قبل الجميع بجميع القوانين واللوائح، لاعتبارهم من المؤثرين في المجتمع ومحل قدوة لفئة كبيرة، وهو ما يستدعي ضرورة الاهتمام بالصورة المقدمة والالتزام بكافة القوانين قبل توجيه النصيحة للآخرين.

كما أكّد الرائد طارق بن عوض الشنفري قيام الشرطة بمختلف الجهود للتعامل مع المشاهد والأفعال المشينة التي انتشرت مؤخرًا، حيث ستنشر الشرطة المستجدات حول هذه الإجراءات لاحقًا، كما تعمل الشرطة على مراقبة المناطق السياحية للتأكد من سلامتها وسلامة السائحين مؤكدًا عدم وجود أي مناطق سياحية مغلقة في الوقت الحالي.

ونوّه إلى بعض المخالفات التي يقدم عليها البعض مثل التجاوز عن اليمين، وخروج الأطفال من النوافذ وفتحات السقف في السيارات مما يعرّضهم للخطر وهو ما تم رصده من خلال حادثتي سقوط لأطفال من بعض المركبات.