سدود نزوى تحتجز أكثر من 3 ملايين متر من المياه

بلادنا الأربعاء ٠٣/أغسطس/٢٠٢٢ ١٦:٢٦ م
سدود نزوى تحتجز أكثر من 3 ملايين متر من المياه

العمانية - الشبيبة

سجلت هطول الأمطار الغزيرة في الآونة الأخيرة كميات من الأمطار أدت إلى امتلاء السدود بولاية نزوى.

وقال المهندس ناصر بن عبدالله السالمي مدير دائرة موارد المياه بالمديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الداخلية إن سدود التغذية الجوفية لمجاري الأودية الثلاثة بولاية نزوى امتلئت بالمياه جراء هطول الأمطار الأخيرة.

وأضاف السالمي أن ولاية نزوى توجد بها ثلاثة سدود رئيسية وهي وادي المعيدن وسد تنوف وسد وادي المصله، مشيرًا إلى أن بحيرة سد وادي المعيدن احتجزت / 2.5 / مليون متر مكعب وقد ارتفعت المياه عن المفيض بمقدار / 20 / سم.

كما احتجزت بحيرة سد وادي تنوف /680 /ألف متر مكعب من المياه وقد ارتفع منسوب الماء عن المفيض بمقدار ما يقارب /80/ سم وأما سد وادي المصلة فقد ارتفع منسوب المياه بمقدار 2م أعلى المفيض.

وأكد مدير دائرة موارد المياه بالمديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الداخلية بأن تقارير المراقبة الدورية لتصاريف الأفلاج تشير إلى وجود تحسن في كميات المياه المتدفقة للأفلاج نظرًا لتحسن كميات المياه بالخزان الجوفي، كما تشيير البيانات إلى ارتفاع مناسيب المياه في آبار المراقبة، مشيرًا إلى أن الوزارة تمتلك شبكة من نقاط المراقبة التي ترصد التغيرات في حركة المياه الجوفية بالمنطقة.