بدء عمل مركز التنسيق المشترك لتأمين شحن الحبوب من أوكرانيا

الحدث الأربعاء ٢٧/يوليو/٢٠٢٢ ١٨:٤١ م
بدء عمل مركز التنسيق المشترك لتأمين شحن الحبوب من أوكرانيا

العمانية - الشبيبة

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار بدء عمل المركز التنسيقي للحبوب في إسطنبول لتأمين شحن الحبوب من الموانئ الأوكرانية منوهًا بأن الأمم المتحدة ستنسق جميع أنشطة المركز.

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إن صفقة الغذاء يمكن أن تكون نموذجًا لحل أزمة الطاقة، مضيفًا أن مهمة مركز التنسيق المشترك لمراقبة تصدير الحبوب ستكون تأمين نقل الحبوب من موانئ أوكرانيا.

وأشار أكار إلى وجود "أكثر من 25 مليون طن من الحبوب يجب نقلها من موانئ أوكرانيا".

وجرى في إسطنبول الجمعة الماضية التوقيع على اتفاقية مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية، بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، ووزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ووزير البنية التحتية الأوكراني.

ووقعت الاتفاقية بين تركيا وروسيا والأمم المتحدة من جهة وبين تركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة من جهة ثانية، دون أن يكون التوقيع مباشرًا بين أوكرانيا وروسيا.

ويهدف الاتفاق الذي تم التفاوض في شأنه منذ أكثر من شهرين إلى إخراج نحو عشرين مليون طن من الحبوب الأوكرانية العالقة بسبب النزاع عبر البحر الأسود مع تسهيل الصادرات الروسية من الأسمدة والحبوب.

ويتضمن الاتفاق تدخل الأمم المتحدة للعمل على إزالة القيود الغربية والدولية غير المباشرة، المفروضة على الحبوب والأسمدة الروسية.

/العمانية/