الثروة الزراعية تنفّذ برنامج البراءة الصحية للحمضيات

مؤشر الأربعاء ٢٧/يوليو/٢٠٢٢ ١٧:٣٤ م
الثروة الزراعية تنفّذ برنامج البراءة الصحية للحمضيات

العمانية - الشبيبة

تنفّذ وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلة بدائرة البحوث الزراعية بمحافظة شمال الباطنة برنامج البراءة الصحية للحمضيات.

ويهدف البرنامج إلى تحسين جودة شتلات الحمضيات بأنواعها المختلفة من خلال إنتاج شتلات خالية من الأمراض، وبالتالي زيادة إنتاجية سلطنة عُمان من هذا المحصول.

وقال الدكتور علي بن عبيد العدوي، مدير دائرة البحوث الزراعية بمحافظة شمال الباطنة: إن هناك حاجة لبرنامج البراءة الصحية للحمضيات؛ حيث إن أشجار الحمضيات المزروعة في الحقل المكشوف تعد أكثر عُرضة للإصابة بالأمراض البكتيرية والفيروسية، حيث تنتقل لها الأمراض بواسطة الحشرات.

وأوضح العدوي أنه أُنشئت 5 بيوت محمية مزدوجة بمساحة 3200 م2 بمحطة البحوث الزراعية في ولاية صحار بتمويل من مؤسسة جسور وشركة أوكيو؛ بهدف حماية أمهات أشجار الحمضيات من الآفات الزراعية والإصابة بالأمراض، حيث ستتم زراعة ما يقارب 240 شجرة من أصناف الحمضيات في البيوت المحمية المخصصة لحفظ أمهات الأساس وزراعة 1280 شجرة في البيوت المحمية المخصصة لحفظ أشجار أمهات أنواع وأصناف الحمضيات التي ستُستخدم كأمهات الإكثار الكمي للشتلات.

وتضم هذه البيوت المحمية 25 نوعًا وصنفًا من الحمضيات التي سيتم حفظها، منها الليمون الحامض بأنواعه وهي: الليمون العُماني، تاهيتي، يوريكا، وليمونيرا، والبرتقال بأنواعه وهي: فالنشيا، هاملن، أبو سرة، بلدي، باين أبل، تانجلو، روبي أحمر، وسكري، واليوسفي بأنواعه.

وتتضمّن مراحل البرنامج العمل على استجلاب أنواع وأصناف الحمضيات من مصادر موثوقة ومعتمدة بالتعاون مع مكتب منظمة الأغذية والزراعة /الفاو/ بمسقط ضمن مشروع التعاون الفني مع المنظمة بالإضافة لتدريب الكوادر الوطنية على أساليب وطرق الكشف عن أمراض الحمضيات ومراحل تنفيذ برنامج البراءة الصحية للحمضيات.

وتشمل مراحل البرنامج إنشاء مختبرات بحوث الحمضيات وتجهيزها بأحدث الأجهزة ومواد كشف المسببات المرضية التي ستُسهم في متابعة صحة أمهات الأشجار وسلامة الشتلات الناتجة من الإكثار قبل توزيعها على المزارعين، إضافة إلى تنفيذ البحوث العلمية المتخصصة في مجال معالجة التحديات التي تواجه زراعة الحمضيات في سلطنة عُمان والمتابعة الدورية لمزارع المواطنين للتأكد من خلو أشجار الحمضيات من الإصابة بالآفات والأمراض النباتية الخطيرة.

وتبلغ مساحة زراعة الليمون العُماني في سلطنة عُمان 3366 فدانًا وإنتاجية تقدَّر بـ7 آلاف طن سنويًّا تشكِّل 31 بالمائة من نسبة الاكتفاء الذاتي من الليمون، وخلال عام 2021م بلغت كمية الواردات من الليمون 19.4 ألف طن بقيمة جاوزت 8 ملايين ريال عماني، فيما يبلغ تعداد أشجار البرتقال 46 ألف شجرة تُنتج 252 طنًّا سنويًّا، وتبلغ نسبة الاكتفاء الذاتي منه 0.6 بالمائة وهي نسبة ضئيلة مع تزايد وتيرة الاستيراد السنوي للبرتقال، حيث بلغت خلال عام 2021م أكثر من 73 ألف طن بقيمة أكثر من 27 مليون ريال عماني، وخلال عام 2021م بلغت واردات الحمضيات بأنواعها المختلفة (الليمون والبرتقال واليوسفي وكلمنتين وجريب فروت) حوالي 117 ألف طن بقيمة قاربت 50 مليون عماني.