لقاءٌ مشترك للتعريف باتفاقية التجارة الحرة بين سلطنة عُمان والولايات المتحدة الأمريكية

مؤشر الأربعاء ٢٧/يوليو/٢٠٢٢ ١٥:١٣ م
لقاءٌ مشترك للتعريف باتفاقية التجارة الحرة بين سلطنة عُمان والولايات المتحدة الأمريكية

العمانية - الشبيبة 

أُقيم اليوم بفرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة ظفار لقاءٌ مشترك للتعريف باتفاقية التجارة الحرة بين سلطنة عُمان والولايات المتحدة الأمريكية الذي نظّمه فرع الغرفة بالتعاون مع السفارة الأمريكية بسلطنة عُمان.

وألقى ضياء أحمد المسؤول السياسي والاقتصادي بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بسلطنة عُمان كلمة أكّد فيها على أهمية اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين الصديقين للشركات وأصحاب الأعمال ودورها في تشجيع التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي، مشيرًا إلى زيادة الحركة التجارية خلال 2022م نتيجة للدور الإيجابي الذي تقوم به حكومة البلدين من تشجيع واهتمام بجوانب الاستثمار الاقتصادي.

من جانبه قدّم جاري شومان المسؤول التجاري والاقتصادي بالسفارة الأمريكية بسلطنة عُمان عرضًا مرئيًّا تناول فيه الإحصائيات التجارية وآلية استفادة الشركات العُمانية والأمريكية من اتفاقية التجارة الحرة ومساهمتها في تعزيز حجم الأعمال التجارية بين البلدين.

وأضاف أن التجارة بين البلدين ارتفعت بنسبة 40 بالمائة بموجب اتفاقية التجارة الحرة التي ساهمت في إيجاد فرص الاستثمار، مبيّنًا أن معظم المنتجات الزراعية والصناعية والاستهلاكية العُمانية أصبحت تدخل الولايات المتحدة الأمريكية دون رسوم جمركية.

تجدر الإشارة إلى أن أهم الصادرات العُمانية إلى الولايات المتحدة الأمريكية تتمثل في المنتجات النفطية والبلاستيك والألمنيوم والمواد الكيميائية والأسمدة والمعادن، فيما تُعد السيارات والطائرات والبلاستيك والأدوات والمستحضرات الطبية والأدوية والمنتجات الكهربائية أبرز الصادرات الأمريكية إلى سلطنة عُمان.