البرواني: "الوطني للإحصاء" يواكب المنهجيات العالمية

بلادنا الأربعاء ٠٤/مايو/٢٠١٦ ٠٠:١٩ ص
البرواني: "الوطني للإحصاء" يواكب المنهجيات العالمية

مسقط - ش

قال الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات سعادة د. خليفة بن عبدالله بن حمد البرواني إن برنامج بناء القدرات الإحصائية واحد من الالتزامات الدولية التي تمنح المؤسسة الإحصائية حق الاعتراف الدولي بها، ضمن متطلبات دولية أخرى كتوفير مؤشرات التنمية للألفية وتحقيق الالتزام بالمبادئ الأساسية للإحصاءات الرسمية.
وذكر أن المركز يتولى بدوره تنفيذ هذا البرنامج ضمن استراتيجية واضحة ومدروسة تهدف إلى توفير التدريب اللازم لرفع قدرات العاملين في مجال الإحصاء والمعلومات في المركز والجهات الحكومية الأخرى حتى يكونوا مواكبين للتطور العلمي في المنهجيات الإحصائية، وآلية استثمار قدراتهم وزيادة الإنتاجية ومعدل جودتها في بيئة العمل.
وأكد سعادته أن هذه الدورات تسهم إذا تحققت أهدافها المنشودة في تحسين جودة العمل بشكل كبير، فيكون الإحصائي قادرا على توفير بيانات إحصائية وتحليلها وعرضها على متخذ القرار، حتى يقوم هذا الأخير برسم الإستراتيجيات والخطط وسد ثغرات أوجه القصور في أي من القطاعات سواء كانت الاقتصادية أو السياحية أو الاجتماعية التنموية في البلاد.
من جهته، قال مدير دائرة الاستراتيجيات وتنمية الموارد البشرية وضمان الجودة بالمركز يوسف بن محمد الريامي إن برنامج بناء القدرات الإحصائية يتم تنفيذه عن طريق إعداد دليل للبرامج التدريبية التي يتضمنها البرنامج حيث يشمل 12 برنامجا في مجال الإحصاء يتم تنفيذها بشكل دوري على مدار العام، وبلغ عدد مرات تنفيذها حتى اليوم 32 مرة، وهناك 5 برامج في الشؤون المالية والإدارية وبرنامجان في مجال تقنية المعلومات، موضحاً أنه يشارك في حزمة برامج تنمية المهارات الأساسية الإحصائية هذه موظفو المركز وموظفو الوحدات الحكومية في السلطنة.
يذكر أن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات هو الجهة الرسمية المسؤولة في السلطنة عن تدفق المعلومات وإتاحتها، وهو بذلك المعني الأول بتنفيذ هذا البرنامج لموظفيه ولموظفي مختلف الوحدات الحكومية وتوفير كافة المستلزمات التي تضمن نجاحه.
ويأتي ذلك وفقاً للمادة رقم (8) من نظام المركز الوطني للإحصاء والمعلومات الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (2012/40) لتوفير التدريب اللازم لرفع قدرات العاملين في مجال الإحصاء والمعلومات في المركز وفي الجهات الأخرى.
ويحرص المركز الوطني للإحصاء والمعلومات على أخذ مرئيات المشاركين في هذا البرنامج بهدف تطويره وتحقيق الأهداف المرجوة منه.