قطاع الخدمات الأساسية يتعامل مع الحالة الجوية التي تشهدها سلطنة عُمان

بلادنا الاثنين ١١/يوليو/٢٠٢٢ ١٦:٢٧ م
قطاع الخدمات الأساسية يتعامل مع الحالة الجوية التي تشهدها سلطنة عُمان

العُمانية- الشبيبة 

تابع قطاع الخدمات الأساسية ممثلًا في لجنة القطاع (المستوى الوطني) تأثيرات الحالة الجوية /المونسون/ منذ بداية مؤشراته الأولى على سلطنة عُمان خلال الفترة من ٤ إلى ١٢ يوليو الجاري.

واستعدت الجهات المختصة المعنية بإدارة المخاطر بكل قطاعاتها الفرعية لتقديم الخدمات الأساسية بجميع القطاعات الفرعية (الطرق والكهرباء والاتصالات والمياه والصرف الصحي والوقود وإدارة النفايات) حسب مستوى المخاطر المحتملة من الحالة.

وتابع قطاع الخدمات الأساسية بالتنسيق مع المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة التقارير والتنبيهات بغزارة الأمطار الصادرة من المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة والإشعارات، ومع استمرار هطول الأمطار وجريان الأودية بمختلف محافظات سلطنة عُمان فقد بذلت الجهات المعنية جهودًا حثيثة وتم توفير الموارد المختلفة للتعامل مع تأثيرات الحالة.

ففي قطاع الطرق ممثلًا في وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات وبلديات المحافظات تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لفتح وتنظيف مسارات الطرق لتسهيل حركة المرور وسلامة مستخدمي الطريق.

وقامت شركات مجموعة نماء المرخصة بتقديم خدمات نقل وتوزيع الكهرباء بإعادة خدمة الكهرباء التي تأثرت بالحالة الجوية.

وقام قطاع الاتصالات ممثلًا بهيئة تنظيم الاتصالات والشركات المرخصة بالقطاع بمتابعة أوضاع خدمة الاتصالات واتخاذ الإجراءات اللازمة.

كما اتخذت الشركة المرخصة بتقديم خدمات المياه والصرف الصحي كل الإجراءات الاحترازية واللازمة لضمان توفر الخدمات، والعمل مستمر في صيانة بعض خطوط المياه التي تأثرت جراء جريان الأودية ببعض المحافظات.

وفي قطاع الوقود قامت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار والشركات المرخصة بتسويق الوقود والغاز بتوفير مستويات آمنة من مخزون الوقود وغاز الطبخ بكل المحافظات.

ولأهمية إدارة النفايات خلال فتره تأثيرات الحالة التي تزامنت مع مناسبة عيد الاضحى المبارك فقد عملت الشركة المختصة على ضمان استمرارية الخدمة بالمستوى المطلوب بما يحافظ على الصحة العامة.

وقد حققت الجهود المبذولة والتنسيق عالي المستوى وتبادل البيانات حول وضع الخدمات والدعم والإسناد بين الجهات المذكورة والجهات المختصة بالقطاعات الأخرى النتائج الملموسة على مستوى استمرارية الأعمال وإدارة المخاطر المحتملة بالخدمات الأساسية بجميع المحافظات.