توقعات بانتقال «كوفيد19» إلى المرحلة المتوطنة بعد عامين

صحة و طب الأحد ١٠/يوليو/٢٠٢٢ ١٨:٠٤ م
توقعات بانتقال «كوفيد19» إلى المرحلة المتوطنة بعد عامين

وكالات- الشبيبة 

أصبحت أمراض مثل نزلات البرد والإنفلونزا مستوطنة في البشر، يصاب بها الجميع بين الحين والآخر، ولكن بالنسبة لمعظم الناس، فهي ليست ضارة بشكل خاص، وسينتقل «كوفيد - 19» في النهاية إلى حالة متوطنة في مرحلة ما، ولكن متى؟

ربما في غضون عامين، وفقاً لدراسة جديدة بجامعة ييل نشرت في 5 يوليو (تموز) الجاري، في مجلة «PNAS Nexus».

ولتطوير فهم أفضل لمتى وكيف يمكن أن يصبح كوفيد - 19 متوطناً، لجأ باحثو جامعة ييل إلى الفئران، وهي معرضة مثلنا أيضاً لفيروسات كورونا، ومن خلال جمع البيانات حول معدلات إعادة العدوى بالفيروس التاجي بين الفئران، تمكنوا من نمذجة المسار المحتمل لـ«كوفيد - 19».

وهناك العديد من أنواع الفيروسات التاجية المختلفة، بما في ذلك كورونا المستجد، الفيروس الذي يقف وراء «كوفيد - 19»، والعديد من الأنواع التي تسبب نزلات البرد، وتعيش الحيوانات مثل الخنازير والدجاج أيضاً مع فيروسات كورونا المستوطنة، والعامل الرئيسي الذي تم تحديده في انتشار فيروسات كورونا الحيوانية والبشرية على حد سواء هو ميلها لاستحضار ما يعرف باسم المناعة غير المعقمة، وتعني عدم وجود العدد الكافي من الأجسام المضادة في الجسم، ولكن هناك إمكانية لإنتاج الكمية اللازمة منها بسرعة بسبب وجود تلامس سابق مع الفيروس أو نتيجة التطعيم، أي أن الشخص سيصاب بالمرض، ولكن بالشكل الخفيف أو المتوسط، إذا لم تكن إصابته بسلالة جديدة من الفيروس.

وقالت كارولين زايس، أستاذة الطب المقارن في كلية الطب بجامعة ييل والمؤلفة الرئيسية للدراسة في تقرير نشره الموقع الرسمي للجامعة بالتزامن مع نشر الدراسة «هذا يعني أن هناك مناعة جيدة إلى حد ما في البداية، لكن هذا يتضاءل بسرعة نسبياً، وهكذا حتى إذا تم تطعيم حيوان أو شخص أو إصابة، فمن المحتمل أن يصبحوا عرضة للإصابة مرة أخرى».

وعلى مدى العامين الماضيين، توصل العلماء إلى أن كورونا المستجد، ينتج مناعة غير معقمة، ولا يزال الأشخاص الذين أصيبوا أو تم تطعيمهم معرضين لخطر الإصابة مرة أخرى، لذلك يتوقع الخبراء أن الفيروس لن يختفي في أي وقت قريب.

ولفهم ما قد يفعله الفيروس بشكل أفضل بمرور الوقت، استخدم العلماء النماذج الرياضية، وبالنظر إلى أوجه التشابه القوية بين فيروسات كورونا الحيوانية والإنسانية، فإن جمع البيانات ذات الصلة من الحيوانات تمثل فرصة لفهم أفضل للفيروس، كما تقول زايس.

وتضيف: «هناك العديد من الدروس التي يمكن تعلمها من فيروسات كورونا الحيوانية».

وفي هذه الدراسة، لاحظت زايس وزملاؤها كيف ينتقل فيروس كورونا مشابه للفيروس الذي يسبب نزلات البرد لدى البشر من خلال مجموعات الفئران.

ووضع الفريق نموذجا لسيناريو التعرض ليشبه التعرض البشري في الولايات المتحدة، حيث يتم تطعيم جزء من السكان «ضد كوفيد - 19»، ويستمر الناس في مواجهة التعرض الطبيعي للفيروس، وقاموا أيضاً بإعادة إنتاج أنواع مختلفة من التعرض الذي تعرض له الأشخاص في الولايات المتحدة، حيث تم تعريض بعض الحيوانات لخطر الإصابة من خلال الاتصال الوثيق بفأر مصاب (خطر الإصابة بالعدوى) وآخرين تعرضوا من خلال وضعهم في قفص كان يسكنه أحد الجرذان المصابة (خطر منخفض) من العدوى، وفقا لصحيفة الشرق الأوسط .

تقول زايس: «ما رصدناه، هي أنه مع العدوى الطبيعية، يطور بعض الأفراد مناعة أفضل من الآخرين، يحتاج الناس أيضاً إلى التطعيم، والذي يتم تقديمه من خلال جرعة محددة ويولد مناعة يمكن التنبؤ بها، وأظهرت الدراسة أنه مع كل من التطعيم والتعرض الطبيعي، يراكم السكان مناعة واسعة تدفع بالفيروس نحو الاستقرار المتوطن».

ثم استخدمت هي وفريقها هذه البيانات لإنتاج النماذج الرياضية، ووجدوا أن متوسط الوقت الذي يمكن أن يستغرقه فيروس كورونا المستجد ليصبح مستوطنا في الولايات المتحدة هو 1437 يوما، (أقل بقليل من أربع سنوات).

ووفقاً لهذا النموذج، سيكون 15.4 في المائة من السكان عرضة للإصابة في أي وقت بعد أن نصل إلى المرحلة المتوطنة.

وتقول زايس: «الفيروس في طريقه إلى الانتشار باستمرار، لذلك سيكون من المهم وضع الفئات الأكثر ضعفا في الاعتبار، ولا يمكننا أن نفترض أنه بمجرد أن نصل إلى الحالة المتوطنة، يكون الجميع في أمان».

وقالت إن أربع سنوات هي متوسط الوقت الذي تنبأ به النموذج «مر منهم حتى الآن عامان منذ بداية الوباء في 2020». وقد يستغرق الأمر وقتا أطول للوصول إلى مرحلة التوطن، وهذا لا يأخذ في الاعتبار الطفرات التي يمكن أن تجعل الفيروس أكثر ضرراً.

وهناك سابقة لهذا المسار في أواخر القرن التاسع عشر، حيث قتل ما عرف باسم «الأنفلونزا الروسية» ما يقرب من مليون شخص حول العالم.