جامعة البريمي تنظم أسبوعها الأكاديمي الأول

مزاج الاثنين ٠٤/يوليو/٢٠٢٢ ١٠:٣٤ ص
جامعة البريمي تنظم أسبوعها الأكاديمي الأول

مسقط - الشبيبة 

تنظم جامعة البريمي الأسبوع الأكاديمي الأول، في إطار سعيها لإبراز جهودها العلمية والأكاديمية، والتعريف بالكتب والمنشورات البحثية، إضافة إلى المساهمات والمشاركات العلمية والمجتمعية المحلية والعالمية.

رعى حفل الافتتاح سعادة الشيخ عبدالله بن سالم بن حمود الفارسي والي محضة، وبحضور لفيف من المسؤولين بالمحافظة، وجمهور غفير من منتسبي الجامعة والضيوف، وذلك في قاعة المعرفة بالحرم الجامعي.

وفي الكلمة التي ألقاها الدكتور عبود بن حمد الصوافي رئيس جامعة البريمي، تحدث عن مؤشرات مهمة تتعلق بما تحقق من إنجازات علمية على كافة الأصعدة، حيث أشار إلى أن نسبة توظيف خريجي الجامعة ارتفعت من قرابة (12%) في العام الأكاديمي 2019/2020 الى ما يزيد على (19%) في العام الأكاديمي 2020/2021، وارتفعت نسبة رضى أصحاب العمل الذين يعمل معهم هؤلاء الخريجون من قرابة (87%) في العام الأكاديمي 2019/2020 إلى ما يقارب (93%) في العام الأكاديمي 2020/2021.

وارتفعت أعداد البرامج الأكاديمية التي تقدم من مختلف الكليات الى (35) برنامجا على مستويات الماجستير والبكالوريوس والدبلوم.

وفي نطاق الحوكمة وترسيخ مبدأ الشفافية والمنهجية تضاعفت أعداد السياسات الأكاديمية والقواعد المنظمة لمختلف أنشطة الجامعة في العام 2020/2021م عما هو عليه قبل ذلك بعامين، حيث بلغت (52) سياسة أكاديمية.

و دعما للجودة، وخاصة في مركز الدراسات التأسيسية، الذي هو بوابة دخول الطالب للمجال الأكاديمي، فإن الجامعة طبقت اختبارات قياسية عالمية منها، اختبار Oxford Online English Placement Test ، واختبار APTIS test- GFP Exit Test

وفيما يتعلق بالكادر الوظيفي في الجامعة، وفي سياق جهود تعمين الوظائف في السلطنة، ذكر الدكتور الصوافي أن الجامعة حققت إنجازا في تعمين الوظائف الأكاديمية، لتصل نسبة التعمين إلى أكثر من (27%) خلال العام الأكاديمي 2020/2021، في الوقت الذي تفخر فيه الجامعة أن القيادات التنفيذية فيها هي قيادات عمانية متميزة.

كما أشار الدكتور الصوافي، إلى أن الجامعة تولي موضوع خدمة المجتمع أهمية كبيرة، وتحرص أشد الحرص على تقديم الدعم المطلوب لأبنائه وبناته، استشرافا لمستقبل أفضل بإذن الله، حيث ساهمت – وما تزال – في مجالات عدة تخدم المجتمع، منها وضع التصاميم الهندسية المعمارية لعدد من المشاريع الخدمية، وتقديم حلول مبتكرة واستشارات ودراسات في مجالات مختلفة تخدم المجتمع، وذكر أن عدد الأنشطة والدورات المقدمة لخدمة المجتمع ارتفع من (35) نشاطا خلال العام 2019/2020 إلى (49) نشاطا وورشة ودورة تدريبية، و(9) مشاريع وتصاميم هندسية، خلال العام الأكاديمي 2020/2021، ومن الأمثلة على جهود الجامعة في خدمة المجتمع، تجهيزها لقاعة تعليم إلكتروني متميزة في المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة البريمي حملت اسم (قاعة جامعة البريمي للتعليم الإلكتروني) وهي واحدة من ثمار التعاون الوثيق والمستمر مع تعليمية البريمي.

وقبل الختام كرم راعي الحفل الفريق الطلابي الهندسي الفائز بالمركز الثالث في المنافسة التاسعة للمشاريع البحثية لمرحلة البكالوريوس بجامعة أبو ظبي على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال مشروعهم (الخرسانة الملحية من رماد النخيل) ويمثل هذا الفريق كل من الطالبة منار بنت محمود الفارسية، والطالبة شوق بنت محمد الوهيبية، والطالبة شوق بنت علي الجابرية، والطالبة عائشة بنت محمد المسعودية.

كما كرم الفريق الطلابي الهندسي الآخر، الذي فاز بأفضل ورقة بحثية في الملتقى الحادي عشر لمشاريع التخرج الهندسية بجامعة نزوى، عن مشروعهم (استخدام المخلفات الطبية المعالجة في تقوية الخرسانة)، ويمثل هذا الفريق كل من الطالبة أصيلة بنت محمود النقبية، والطالبة بلقيس بنت صالح الشيبانية، والطالبة بثينه بنت عبدالله البادية، والطالبة لمياء بنت سعيد المقبالية. وقد أشرف على الفريقين الدكتور أحمد صلاح الدين ناصف من برنامج الهندسة المدنية بكلية الهندسة بجامعة البريمي.

ثم استعرض راعي الحفل المعرض الأكاديمي في قاعة مزون، الذي ضم نماذج من البحوث العلمية والكتب المنشورة إقليميا ودوليا والمقالات العلمية في المجلات المحكمة لأعضاء هيئة التدريس، ومشاريع التخرج لطلبة الجامعة.

الجدير بالذكر أن الأسبوع الأكاديمي وعبر ثلاثة أيام متواصلة يشتمل على جملة من المحاضرات المتنوعة والورش التدريبية التي اختيرت بعناية، والدعوة عامة للجمهور الكريم لحضور هذه المحاضرات والورش، علما بأن يوم الثلاثاء من هذا البرنامج خصص للنساء فقط.