جهاز الضرائب يعقد ندوة توعوية في البريمي

مؤشر الخميس ٣٠/يونيو/٢٠٢٢ ١٣:٥٨ م
جهاز الضرائب يعقد ندوة توعوية في البريمي

مسقط - الشبيبة

عقد جهاز الضرائب ندوة توعوية عن ضريبتي الدخل و القيمة المضافة في محافظة البريمي بالتعاون مع فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بالمحافظة.وهدفت الندوة إلى توضيح المفاهيم الرئيسية لضريبتي الدخل على الشركات و القيمة المضافة وآلية التسجيل لجميع الفئات الخاضعة للضريبة بالإضافة إلى العقوبات والجزاءات في حال الإمتناع عن التسجيل في الضريبة أوعدم الإلتزام الضريبي.

وقدم الفاضل / يوسف الصارمي ورقة عن آلية عمل ضريبة القيمة المضافة وأنواع التوريدات والمعدلات الضريبية والتوريدات المعفاة من الضريبة كما تم عرض أمثلة تطبيقية حول آلية الاحتساب العكسي وتاريخ استحقاق الضريبة. وأوضح أن قانون الضريبة نص على عقوبات تهدف إلى الحد من عدم الالتزام الضريبي لدى جميع الخاضعين للضريبة وتتراوح هذه العقوبات بين السجن لمدة سنة وثلاث سنوات وغرامة مالية تبدأ من 10 آلاف إلى 20 ألف ريال عماني للحالات التي بينها القانون ومنها الإمتناع عمدا عن التسجيل في ضريبة القيمة المضافة أو عدم تقديم الإقرارات عن الفترات الضريبية أو تقديم بيانات غير صحيحة في المعاملات الضريبية بالإضافة إلى الحالات الأخرى.

من جانبه قدم الفاضل / أحمد البادي مدير إدارة الضرائب بمحافظة شمال الباطنة ورقة عمل عن ضريبة الدخل على الشركات تطرق فيها إلى المفاهيم العامة للضريبة وطريقة تقديم الإقرارات السنوية بالشكل الصحيح عبر بوابة الخدمات الإلكترونية. وأشار البادي إلى أهمية الإمتثال الضريبي الصحيح لدى الخاضعين للضريبة حتى لا يتم فرض غرامات واجراءات إدارية ضدهم في حال عدم الإلتزام. وعن كيفية التسجيل لدى جهاز الضرائب أوضح البادي أن التسجيل يتم من خلال البوابة الإلكترونية لخدمات جهاز الضرائب www.taxoman.gov.om وتسجيل الدخول بواسطة التصديق الإلكتروني وتعبئة النماذج المعدة لذلك والتأكد من صحة البيانات وتقديم الطلب للتسجيل.

وحظيت الندوة بحضور كبير ومشاركة واسعة من الخاضعين للضريبة في قاعة المؤتمرات بفرع الغرفة وتفاعلا واسعا من خلال طرح العديد من الأسئلة على المختصين من جهاز الضرائب والذي بدورهم قدموا كل الإيضاحات اللازمة حول الضريبة.

الجدير بالذكر أن جهاز الضرائب بدأ سلسلة من الندوات التوعوية حول ضريبتي الدخل على الشركات و القيمة المضافة هذا العام تزامنا مع افتتاح العديد من ادارات الضرائب في محافظات سلطنة عمان لنشر التوعية الضريبية في كافة المحافظات.