ملتقى الإبداع الإعلامي يناقش مهارات "الإعلام الجديد"

مزاج الثلاثاء ٠٣/مايو/٢٠١٦ ٢٣:٢٦ م
ملتقى الإبداع الإعلامي يناقش مهارات "الإعلام الجديد"

مسقط - ش

نظمت مجموعة الإبداع الإعلامي التابعة لكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس ملتقى الإبداع الإعلامي 2016 في نسخته الحادية عشرة، حيث رعى حفل الافتتاح أمس الثلاثاء رئيس الجامعة سعادة د. علي بن سعود البيماني، وذلك بمدرج الفهم بالمركز الثقافي.
يأتي الملتقى كنتاجٍ واضح لانصهار مجموعة "الإبداع الإعلامي" في البيئة الإعلامية المحيطة، كما أنه يعدّ رابطة بين الدراسين للإعلام والعاملين فيه.
وتضمن الملتقى جلسة ترأستها د.نايفة بنت عيد سليم مساعدة العميد للتدريب وخدمة المجتمع بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية وتناولت موضوع مهارات العمل في الإعلام الجديد. وتحدث د. حسني محمد نصر، أستاذ مساعد بقسم الإعلام بالجامعة خلال الجلسة عن مهارات التحرير في الصحافة الإلكترونية، كما تحدثت د. سونيا نيلسون، أستاذة مساعدة بالقسم أيضًا عن سرعة الصحافة المدفوعة.
وتقصى د. حسني نصر الأساليب التحريرية الجديدة التي تستخدمها الصحف الالكترونية والمنصات الالكترونية، وقال إن ظهور وتطور الصحف الإلكترونية تزامن مع مشكلة المحتوى، وأشار إلى أننا بحاجة لتطويع الكتابة الصحفية لتناسب طبيعة الوسيلة.
وفيما يخص أنماط الكتابة الصحفية الالكترونية قال إن الصحافة الإلكترونية استعارت من الصحافة الورقية بعض الأنماط ثم أنتجت لنفسها أنماطاً أخرى، مشيرا إلى أن هذه هي طبيعة التلاقح بين الإعلام الإلكتروني والتقليدي.
وأضاف أن كتابة كلام الصور الذي بدوره يعرف بالصورة ويحدد هويتها من الأنماط التي انتقلت من الصحافة الورقية إلى الصحافة الالكترونية بل أصبح لازما في الصحافة الإلكترونية. وذكر أن الصحافة العمانية تعاني من مشكلة كلام الصورة بشكل كبير مشيرا إلى أننا نجد أحيانا في الصحافة العمانية الورقية والالكترونية صورا دون شرح. كما ذكر بعض السمات التي تنفرد بها الصحافة الحديثة مثل النص الفائق ونظام الطبقات التي تمنح القارئ خيارات عديدة للانتقال إلى مواضيع أخرى ذات صلة، كذلك الرسوم المعلوماتية التفاعلية والقوائم أو الحزم الإخبارية.
واستعرضت د. سونيا تاريخ تطوّر الصحافة، موضّحة أن الصحافة قد طرأت عليها عدّة تغيرات هائلة عمّا كانت عليه في السابق، ما تطلّب إعداد الإعلاميين حتّى يصنعوا صحافة قادرة على مواكبة متغيرات العصر، كما بيّنت كذلك أن مواقع التواصل الاجتماعي شغلت حيّزًا كبيرًا جدًا في نقل الأخبار ولا يمكن تجاهله.
وقال د. حسني نصر ردًّا على أحد الأسئلة إن الصحافة الإلكترونية أصبحت وسيلة كاملة وهي مستقلة بذاتها. وحول واقع الصحافة الإلكترونية في السلطنة قال إنها مازلت تخطو خطوات ملحوظة، "لكنّنا مازلنا نفتقد لتلك النماذج الكبيرة من الصحافة الإلكترونية"، وصرّح بأن القسم يفكّر جديًّا في إضافة تخصص للإعلام الجديد.