جهاز الرقابة المالية والإدارية يصدر ستة أدلة

بلادنا الجمعة ١٥/يناير/٢٠١٦ ٠٠:٢٥ ص
جهاز الرقابة المالية والإدارية يصدر ستة أدلة

مسقط - ش

أصدر جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة ستة أدلة للعمل الرقابي تحتوي على الإجراءات والإرشادات التفصيلية والنماذج والاستمارات التي يتبعها الأعضاء الرقابيون عند تنفيذ المهام في الميدان.
ويأتي في مقدمة هذه الأدلة الدليل العام للرقابة، حيث قال مدير دائرة معايير الرقابة أحمد الرواحي إن الدليل يحتوي على المنهجية والأسلوب الموحد لتنفيذ مراحل العمل الرقابي.
وقال يونس التوبي الخبير الرقابي بمكتب الرئيس إن الدليل العام للرقابة يوفر حزمة متكاملة من الإرشادات لإدارة وظيفة الرقابة، إلى جانب التعليمات والمعايير والإرشادات الصادرة لأعضاء الجهاز.
أما دليل الرقابة المالية (المطابقة والالتزام) فيوضح الخطوط والتفاصيل في أعمال الرقابة المالية.
وقال مدير دائرة الرقابة على قطاع البنية الأساسية بدر الذهلي إن من مهام الجهاز الرئيسية في تعزيز الإدارة الرشيدة للأموال العامة والمساءلة والنزاهة والحيادية حماية الأموال العامة للدولة والأموال الخاصة التي تديرها أو تشرف عليها أي من الوحدات الخاضعة لرقابة الجهاز.
ويهدف دليل الرقابة على الوزارات والوحدات الحكومية إلى تعريف أعضاء جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة بإجراءات وأساليب وتقنيات الرقابة في الجهات الحكومية.
ويقول مدير عام المديرية العامة للرقابة على قطاع التعليم والصحة والزراعة سعيد العريمي إن الجهاز يعمل ضمن إجراءات محددة ومنظمة وممنهجة ويسعى دائماً إلى تطوير قدرات الأعضاء ومدهم بأفضل الوسائل العلمية والعملية.
دليل الرقابة على الهيئات والمؤسسات العامة والشركات يقدم عددا من الإرشادات للإجراءات التنفيذية للرقابة على العمليات الرئيسية التي يجب على العضو الرقابي مراعاتها .
ويقول مدير دائرة الرقابة على الهيئات العامة نجيب الكندي إن الأنشطة والعمليات الرئيسية التي يمكن أن يأخذها العضو الرقابي في الاعتبار عند ممارسة تنفيذ هذا الدليل هي الاستثمارات والحسابات الدائنة والمدينة إضافة إلى الأموال النقدية والحسابات البنكية والمخزونات والممتلكات والمعدات والحسابات والالتزامات المستحقة.
أما دليل رقابة الأداء فيقدم المنهجية العلمية للقيام بأعمال الرقابة على الأداء. وأوضح مدير دائرة الرقابة على قطاع الصحة والشؤون الاجتماعية محمد العبادي أن أهمية هذا الدليل تكمن في كونه المرجع الرئيسي والإطار العام في عملية رقابة الأداء، ويوفر الأسس التي يمكن عن خلالها تقييم جودة المنتج أو الخدمة.
ويتضمن دليل رقابة تقنية المعلومات المنهجيات الواجب اتباعها في تخطيط وتنفيذ الرقابة على تقنية المعلومات من قبل أعضاء الجهاز .
وذكر المراقب سعيد الحجري المكلف بتسيير أعمال مدير دائرة التدريب أن الدليل يهدف إلى مساعدة أعضاء الجهاز على تنفيذ أعمال الرقابة على تقنية المعلومات في إطاري الرقابة المالية ورقابة الأداء.