الجامعة الألمانية توقع مذكرة تفاهم مع المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في مصر

مؤشر الأربعاء ٢٢/يونيو/٢٠٢٢ ١٩:٤٩ م
الجامعة الألمانية توقع مذكرة تفاهم مع المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في مصر

مسقط - الشبيبة 

وقع مركز عُمان للهيدروجين (OHC) في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان جيوتك مذكرة تفاهم مع المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (RCREEE) في مصر في تاريخ 22 يونيو 2022 بهدف تعزيز علاقات التعاون بينهما من أجل توسيع نطاق الهيدروجين الأخضر وجهود تحول الطاقة في المنطقة العربية .

كما وضعت سلطنة عمان خطةتهدف لتوسيع مشاريع صناعة الطاقة الخضراء ضمن خططها الطموحة للمرحلة المقبلة لضمان استراتيجيات اقتصادية مدروسة هدفها الأسمى تنويع مصادر الدخل.

في سعي للعب دور مؤثر في مصادر الطاقة المتجددة الصديقة للبيئة والنظيفة والامتثال لهذا النهج الجديد ،وقع كلاً من الدكتورة سوسن بنت سعيد الريامية مديرة مركز عُمان للهيدروجين (OHC) في جيوتك ، والدكتور جواد الخراز المدير التنفيذي لـ "المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة" (RCREEE) مذكرة تفاهم يوم الثلاثاء الموافق 22 يونيو 2022 للشراكة في المبادرات الإقليمية والوطنية التي تلبي متطلبات التحول في مجال الطاقة في سلطنة عُمان والدول العربية.

تهدف هذه المذكرة إلى التعاون في تبادل المعرفة و الجهود لبناء القدرات اللازمة في سلطنة عُمان والدول العربيةوالمنطقة ، وذلك بشكل أساسي من خلال دعم وتقديم المساعدة والمشورة الفنية للمعنيين والتي يمكن أن تسهم من شأنها في تسريع عملية التحول في مجال الطاقة وتحقيق الأهداف الوطنية والإقليمية.

بالإضافة إلى ذلك سيلعب الطرفان دورًا رائدا في زيادة الوعي بين صناع القراروالمعنيين الرئيسيين بالطلب المتزايد على الهيدروجين الأخضر كبديل واعد للوقود الأحفوري مما سيسهم في تحقيق طموحات سلطنة عمان نحو تسريع عجلة التحول إلى الطاقة البديلة كجزء من رؤية عُمان 2040.

وأكدت د.سوسن بنت سعيد الريامية ، مديرة مركز عُمان للهيدروجين ، "أهمية وجود دراسات مشتركة وتعاون بناء فيما يتعلق باقتصاد الهيدروجين الأخضر ، والتي تراهن عليه عدة دول حول العالم على أنه سيكون عامل جوهري ومهم للحد من انبعاثات الكربون”.

كما صرحت الدكتورة: "تتماشى توجهات المركز بشكل مباشر مع توجهات رؤية عُمان 2040. إذ نفخر باستباق الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان في تدشين مركز عمان للهيدروجين كمركز بحثي وعلمي يعمل جنباً إلى جنب مع معاهد البحوث المحلية والإقليمية والدولية لتلبية احتياجاتهم المختلفة. حيث أننا نبذل قصارى جهدنا للتعاون مع زملائنا الباحثيين من مختلف الجهات لبناء الكفاءات المحلية من خلال استقطاب الخبرات المحلية والإقليمية والدولية ونقل التكنولوجيا وتوطينها وتعزيز المعرفة في قطاع اقتصاد الهيدروجين الأخضر، وتسهيل تنفيذ الاقتصاد الأخضر في سلطنة عمان والدول العربية ”. وأكدت أن مذكرة التفاهم مع المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (RCREEE) تتضمن محاور عدة و مبادرات مختلفة متعلقة بالطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر وتنمية الكوادر العلمية والفنية المحلية.

ولكي يصبح اقتصاد الهيدروجين الأخضر حقيقة واقعة في المنطقة العربية ، هناك حاجة إلى خرائط طريق وطنية وتنمية القدرات والأطر التنظيمية لدفع الاستثمار والبحث والتطوير وتوطين التقنيات التي تمكن من تخزين الهيدروجين ونقله واستخدامه وتصديره. قال المدير التنفيذي للمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة الدكتور جواد الخراز" من المتوقع أن يلعب الهيدروجين الأخضر دورًا رئيسيًا في العقد القادم في انتقال الطاقة إلى الطاقة المستدامة وإزالة الكربون من القطاعات الاقتصادية في المنطقة العربية. يجب علينا أن نكون مستعدين في سلطنة عُمان والدول العربية ولن يتم ذلك إلا إذا قمنا بتعزيز التعاون بين المنظمات الرائدة والحكومات والقطاع الخاص والمؤسسات المالية “.

الجدير بالذكر أن مركز عمان للهيدروجين يعد الأول من نوعه في سلطنة عمان إذ يهدف ليكون منارة للبحث والتطوير وتوطين التقانة فيما يتعلق بالطاقات المتجددة وبالأخص الهيدروجين، ويقع المركز في مقر الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان"جيوتك" وتم افتتاحه في عام 2020 في إطار تسريع ودعم توجه سلطنة عمان نحو التحول الاقتصادي الذي يشهده العالم في مجال الطاقة الخضراء.

المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (RCREEE) هو منظمة حكومية دولية ذات صفة دبلوماسية تهدف إلى تفعيل وزيادة الإستفادة من ممارسات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة عبر الدول العربية. يعد المركز الذراع الفني لإدارة الطاقة-جامعة الدول العربية والمجلس الوزاري العربي للكهرب. ويسعى فريق المركز بالتعاون مع الحكومات والمنظمات الدولية ومؤسسات التمويل الدولية والقطاع الخاص (عن طريق الشراكات المختلفة) لبدء وتوجيه حوارات سياسات الطاقة المستدامة واستراتيجياتها وتقنياتها وتطوير قدراتها وإدارة منصات لتسهيل استثمارات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة لزيادة حصة الدول العربية من حلول طاقة الغد الحديثة. ومع انضمام 17 دولة عربية إلى العضوية، يسعى المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة إلى ريادة المبادرات والخبرة الفنية في مجالي الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في كل الدول العربية.