السعودية.. 450 حالة عنف ضد كبار السن خلال 2021

مزاج السبت ١٨/يونيو/٢٠٢٢ ١٨:١٤ م
السعودية.. 450 حالة عنف ضد كبار السن خلال 2021

الرياض - الشبيبة

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية أنها ماضية بكل حزم وصرامة فيما يضمن لكبير السن حقوقه النظامية.

وبحسب مسؤولين في الوزارة، فقد سُجلت 450 حالة عنف ضد كبار السن، خلال العام الماضي 2021، وهو ما يمثل نحو 5% فقط من حالات العنف الأسري المسجلة.

وكشفت مرام الحربي، المديرة العامة للإدارة العامة للحماية من العنف الأسري، خلال ورشة عمل "الحماية الجزائية لحقوق كبير السن"، التي أقيمت يوم الأربعاء الماضي، في الرياض، عن تزايد حالات الإهمال لكبار السن في المناطق الطرفية أو البعيدة عن المدن، وفق ما نقلته الخليج أونلاين.

وأرجعت الحربي ذلك إلى "الوضع الاقتصادي أو الثقافي"، مشيرة في الوقت نفسه إلى أنهم "يعتمدون على البلاغات في رصد حالات العنف ضد كبار السن، لا سيما في المستشفيات التابعة لوزارة الصحة".

من جانبه أفاد عبد الله المهنا، مدير عام الإدارة العامة لكبار السن، بوجود نحو 500 مقيم في دور رعاية كبار السن، مبيناً أن "التركيز ينصب اليوم على الخدمات الإيوائية مثل رفع معدل العمر وغيره".

وأضاف: "قمنا بإجراء استبيانات، وتبين أن 70% من المشاركين في البحوث يطالبون بإنشاء أندية اجتماعية، في حين أن 27% يطلبون مراكز رعاية نهارية".

بدوره أكد المقدم خالد السويلم، من إدارة الضبط الجنائي في شركة منطقة الرياض، أن "الدولة أصدرت نظاماً واضحاً وصريحاً وصارماً يضمن لكبير السن حقوقه النظامية، وجرى تعميمه من قبل المرجع فور صدوره بالطرق النظامية على الأمن العام وفرق المناطق، التي قامت بدورها بتعميمه على الإدارات ومراكز الشرطة".

وشدد السويلم على أن "جهات الضبط الجنائي تضمن حياة كبير السن بالانتقال الفوري في حال تم انتهاك أي حق من حقوقه، وهي على استعداد على مدار الساعة لاستقبال بلاغات كبير السن وله الأولوية في معالجة بلاغه وخدمته بالشكل المطلوب وفقاً للنظام".

اخترنا لكم