’الثقافة والرياضة’ تطلق النسخة الثانية من مسابقة الإجادة للمكتبات والمراكز الثقافية الأهلية

بلادنا الثلاثاء ١٤/يونيو/٢٠٢٢ ١٤:٥٩ م
’الثقافة والرياضة’  تطلق النسخة الثانية من مسابقة الإجادة للمكتبات والمراكز الثقافية الأهلية

الشبيبة - العمانية 

 أعلنت وزارة الثقافة والرياضة والشباب عن إطلاق النسخة الثانية من "مسابقة الإجادة للمكتبات والمراكز الثقافية الأهلية لعام 2022م" في مختلف محافظات سلطنة عمان، التي خصصت هذا العام نحو مكتبات ومراكز ثقافية أهلية مبتكرة.

وتأتي المسابقة انطلاقا من رؤية وزارة الثقافة والرياضة والشباب لدعم المكتبات والمراكز الثقافية الأهلية وتشجيعها على إبراز دورها في المجتمع، وتحقيقا لرؤيتها الاستراتيجية، وإدراكًا لأهميتها كمؤسسات ثقافية مجتمعية تحفز الإبداع والابتكار والتطوير.

وقالت منى بنت هلال السيابية مديرة دائرة المكتبات والمراكز الثقافية الأهلية إن هذه المسابقة "تستهدف المكتبات والمراكز الثقافية الأهلية بكافة محافظات سلطنة عمان المسجلة لدى الوزارة سارية الترخيص.

وأضافت أن المسابقة تهدف إلى تشجيع هذه المؤسسات الثقافية على الابتكار في تقديم خدمات المعلومات، وبث روح المنافسة بينها لتقديم الأفضل، وتشجيع القائمين عليها لتطوير خدماتها، ومواكبة المستجدات في هذا المجال.

وأشارت إلى أن فكرة المسابقة تتمحور في وضع خطة مبتكرة وتنفيذ مبادرة تسهم في تفعيل دور هذه المؤسسات الثقافية، من خلال جذب المجتمع للمكتبات وتشجيعهم على ارتيادها باستمرار والاعتماد عليها كمصدر رئيسي للمعلومات، وإتاحة مرافقها للمجتمع لتنشيط الحراك الثقافي من خلالها.

وعن محتوى المسابقة ذكرت منى بنت هلال السيابية مديرة دائرة المكتبات والمراكز الثقافية الأهلية أن المكتبات والمراكز الثقافية الأهلية تقوم بوضع استراتيجية مبتكرة للتسويق لها وتطبيقها، وتركز المسابقة على استقطاب المستفيدين من كافة فئات المجتمع، والتميز في تقديم الخدمات المكتبية والمعلوماتية، وتسهيل الوصول لمصادر المعلومات، وابتكار وسيلة تستقطب المجتمع المحيط لتفعيل هذه المؤسسات الثقافية بالمشاركة في الفعاليات والأنشطة من حيث التنظيم والحضور.

وأوضحت أن آخر موعد لاستلام المشاركات في 10 أكتوبر القادم، وسيتم الإعلان عن الفائزين بالمسابقة ضمن البرنامج الختامي لملتقى المكتبات الأهلية العامة والذي ستنظمه وزارة الثقافة والرياضة والشباب تزامنًا مع الاحتفاء باليوم العالمي للمكتبات.