حلب السورية.. ما بُني خلال قرون دُمِرّّ بسنوات قليلة (صور مؤلمة + فيديو)

مزاج الثلاثاء ٠٣/مايو/٢٠١٦ ١٨:٥٦ م
حلب السورية.. ما بُني خلال قرون دُمِرّّ بسنوات قليلة (صور مؤلمة + فيديو)

المعارك في حلب

شهدت حلب معارك عدّة بين المعارضة السورية والجيش السوري. تصاعدات حدة الإشتباكات ابتداءاً من 2012، بعد أن حيّدت المدينة نفسها عن آتون الحرب في السنة الأولى إلّا أنّ هذا لم يستمر طويلاً. وحلب هي أكبر مدينة في سوريا وتحمل أهمية إستراتيجية وإقتصادية كبيرة. وقد وُصفت المعركة بـأم المعارك نظراً لحجم وأهمية المعركة.

2011 البداية التي لم تنتهِ بعد

أُطلقت الرصاصة الأولى في حلب سنة 2011 وبالتحديد في 11 أغسطس اي بعد 5 اشهر من بداية الأزمة في سوريا. ومن وقتها لم تعرف المدينة السكينة إلّا قليلاً. معارك كثيرة جرت داخل المدينة إبتدأت بين الجيش الحر والجيش السوري، من ثمّ لتدخل على خط معارك حلب الفصائل المتشددة (النصرة أولاً ومن بعدها داعش). والأكراد، كان لهم دور فعال ايضاً في الحرب ومجرى المعارك حيث اشتركوا ومازالوا بمعارك كثيرة وعلى أكثر من جبهة.

حلب اليوم والمفاوضات

وثقت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" مقتل 148 مدنياً، بينهم 26 طفلاً، و35 امرأة في مدينة حلب، بين 20 و 30 إبريل المنصرم. في حين كانت قد تعثرت المفاوضات بين الحكومة السورية والمعارضة في جنيف قبل ايام قليلة من انطلاق الجولة الأخيرة من المفاوضات.

إقرأ في الشبيبة أيضاً: "حلب" قصة التاريخ وتلقيبها بالشهباء.. ماذا تعرف عن هذه المدينة؟

الشبيبة تستعرض صور لحلب قبل الحرب وبعدها

لم تترك الحرب في حلب حجراً على حجر؛ فدمرت بذلك الصورة المشرقة المزدانة للشهباء، ومدينة سيف الدولة الحمداني، ولما عمرته من تراث يمتد عبر آلاف السنين..
الصور التالية تختصر حكاية سنوات الحرب وما قبلها.

شاهد فيديو وثائقي عن حلب قبل الحرب وبعدها:


هذا الفيديو مأخوذ عن موقع اليوتيوب، كل مشاهده أخذت قبل الحرب السورية وبعدها في مدينة حلب