" تاليس " تنظم يومها الإعلامي 2022 تحت عنوان: "الأمن السيبراني: تهديدات و تحديات جديدة"

تكنولوجيا الخميس ٠٩/يونيو/٢٠٢٢ ٢١:٠١ م
" تاليس " تنظم يومها الإعلامي 2022 تحت عنوان: "الأمن السيبراني: تهديدات و تحديات جديدة"

باتريس كين: أصبحت الجريمة السيبرانية الآن أكثر ربحية من الاتجار بالمخدرات، حيث تنتج ثلاثة أضعاف الربحية على مستوى العالم

باريس – مسقط – خالد عرابي

نظمت مجموعة " تاليس" العالمية مؤخرا "يومها الإعلامي 2022 " تحت عنوان: "الأمن السيبراني: تهديدات جديدة، تحديات جديدة"، وذلك بالعاصمة الفرنسية باريس، و تضمن اليوم الذي يقام في نسخته الثالثة، جلسة افتتاحية شارك فيها كل من: باتريس كين، الرئيس التنفيذي لمجموعة تاليس، و جيوم بوبارد، الرئيس التنفيذي للوكالة الوطنية لأمن نظم المعلومات، ثم عرض لكتيب تاليس للتهديد السيبراني، ثم تبعها عدد من الحلقات النقاشية التي غطت عدة قطاعات مرتبطة بالأمن السيبراني منها أمن المطارات و قطاع الطيران وأمن الهوية وغيرها .

 وقال باتريس كين، الرئيس التنفيذي لمجموعة تاليس: " منذ أن بدأ الوباء، شهدت مجتمعاتنا طفرة كبيرة في النشاط السيبراني الخبيث، من الصعب دائما ادراك تداعيات هذا الضعف على الفور، لكنه يمثل خطرا حقيقيا على الاقتصاد والديموقراطية والحياة اليومية، حيث تتناسب الزيادة في الهجمات السيبرانية تقريبا بشكل مباشر مع وتيرة التحول الرقمي. كلما أصبح العالم أكثر ارتباطا، زادت فرصة تعرضه للهجوم. حيث يربط عدد متزايد من الشركات مورديهم بأنظمة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بمؤسساتهم لزيادة السرعة والكفاءة، مما قد يوفر لمجرمي الإنترنت طرقا جديدة لخرق البيانات من خلال إيجاد روابط ضعيفة في سلسلة التوريد والوصول إلى نظم المعلومات للشركات الكبرى ومؤسسات الدولة.

وأضاف كين قائلا: " تعتبر الجرائم السيبرانية أكثر ربحية بما يفسر زيادتها في السنوات الأخيرة، أصبحت نسبة التكلفة / العائد للجرائم السيبرانية مواتية أكثر فأكثر للمجرمين. يؤكد الإصدار الأخير من تقرير بيانات تاليس بشأن التهديدات، الذي نشر في مارس 2022، هذا الاتجاه الأخير حيث: يقول أن واحدة من كل خمس شركات مستعدة لدفع الفدية المطلوبة في برامج الابتزاز. أصبحت الجريمة السيبرانية الآن أكثر ربحية من الاتجار بالمخدرات ، حيث تنتج ثلاثة أضعاف الربحية على مستوى العالم، وما يميزها هي كونها أسهل بكثير من ناحية الوصول وتحمل مخاطر أقل. إن المخاطر كبيرة للغاية، حيث تم قياس التكلفة الإجمالية للجرائم السيبرانية بين عامي 2020 و 2025 بتريليونات الدولارات. وبدوره وفر فيروس كورونا أرضاخصبة للنمو الهائل في عدد الهجمات السيبرانية.


وقال باتريس كين: " تعد النزاعات حول العالم عاملاً آخر يقود نمو الجريمة السيبرانية. تفتح الضغوطات الجيوسياسية الحالية المؤسفة ساحات معارك سيبرانية جديدة، حيث تتنافس القوى العالمية على السيادة تماما كما هو الحال في معارك قواتها البرية والبحرية والجوية في مسرح العمليات التقليدي. لكن خصائص النشاط السيبراني الضار محددة للغاية. وكما ورد في كتيب تاليس الخاص بالتهديدات السيبرانية، يغلب على طابع الهجمات أن من يقوم بها مجموعات خاصة تعمل نيابة عن الجهات الحكومية، مما يجعل من الصعب التمييز بين العمليات العسكرية والملاحقات الإجرامية، ويزيد من عدم وضوح الخطوط الفاصلة بين الحرب والسلام. يمكن الآن الخلط بين الأهداف الاستراتيجية مثل جمع المعلومات الاستخبارية أو زعزعة الاستقرار وبين تعطش مجرمي الإنترنت لتحقيق مكاسب مالية بسهولة أكثر من أي وقت مضى.

وهناك سبب آخر لتفاقم حالة التهديد وهو ظهور تقنيات جديدة، لا سيما الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والصناعة 4.0 وتكنولوجيا الكم، والتي تقدم بوضوح العديد من الفوائد، ولكن يمكن أيضا أن يستغلها مجرمي الإنترنت بطرق لا حصر لها. تعمل كل هذه التغييرات الجيوسياسية والتكنولوجية والاقتصادية على تشكيل مشهد إلكتروني ديناميكي للغاية، ولهذا السبب قررنا تخصيص هذه النسخة الثالثة من اليوم الإعلامي لتاليس فيما يخص موضوع الأمن السيبراني.

التزام دائم بالأمن السيبراني

وقال مارك دارمون، مدير الاتصالات الآمنة ونظم المعلومات في تاليس: " إن الطريقة الوحيدة لمستقبل افضل للأمن السيبراني هي مشاركة المعلومات الموجودة لدينا بالتنظيم مع الشركاء الموثوق بهم والعمل معهم لتعزيز قدراتنا الجماعية في إدارة المخاطر الرقمية. كما ذلك هو السبب في أنضمامنا كعضو في Cyber Campus الجديد في باريس، وهو مركز امتيازي افتتحه برونو لو مير في فبراير 2022، وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي والسيادة الصناعية والرقمية. يعد Cyber Campus مركزا للمعرفة السيبرانية والخبرة الدولية مع الدور الحاسم الذي تلعبه في دعم التآزر بين عالم الأعمال والقطاع العام. يسعدنا نقل حوالي 60 من المتخصصين الإلكترونيين في تاليس للعمل بالموقع في مشاريع مشتركة مع الوكالة الوطنية الفرنسية لأمن نظام المعلومات (ANSSI) وشركات أخرى في هذا القطاع.

وأضاف دارمون: " يتطلب الأمر قدرًا كبيرًا من الجهد و التركيز لحشد الموارد لمعالجة مجموعة كاملة من القضايا السيبرانية، واكتشاف التهديدات وتحديدها، والاستجابة للحوادث والتخفيف من حدتها، ومنع المخاطر- بينما يتطور القطاع بسرعة كبيرة" .

وأكد قائلا: " قبل بضعة أسابيع، تم الإعلان عن استحواذ تاليس على اثنين من أكثر متخصصي الأمن السيبراني احتراما في أوروبا، S21sec و إكسليليوم. هذه العملية هي الاستحواذ السادس لنا في قطاع الأمن الرقمي في السنوات الأخيرة ، بعد Gemalto و Vormetric، وهي جزء من استراتيجية طويلة الأجل لتعزيز ريادتنا الأوروبية في مجال الأمن السيبراني وحماية البيانات. مع توسع سطح الهجوم، يرتفع مستوى التهديد، وفي نفس الوقت هناك وعي متزايد بالمخاطر التي تنطوي عليها.

كما أكد دارمون قائلا: " يعد الأمن السيبراني جزءًا لا يتجزأ من المحركات الرئيسية الثلاثة لنمو أعمال تاليس والفضاء المدني، والدفاع والأمن والهوية الرقمية. مع خبرة تغطي جميع الأجواء (الجوية وألارضية والبحرية والفضائية والمنصات السحابية)، لقد جعلنا الأمن السيبراني ركيزة أساسية لاستراتيجيتنا في جميع خدماتنا بالاسواق، والارتقاء به إلى المستوى الالتزام الدائم في السير جنب الى جنب مع عملائنا نحو مستقبل نثق به ".

وأشار قائلا: " نشرت فرق الاستخبارات الخاصة بالتهديدات الإلكترونية مؤخرا كتيب عن التهديد السيبراني لتاليس، وهو أطلس شامل للتهديدات الإلكترونية وملفات تعريف المتسللين حول العالم، مع تفاصيل حول مكان تواجدهم وكيفية تنظيمهم والتقنيات والتكتيكات والإجراءات التي يميلون إلى استخدامها. بناءً على هذا البحث والدروس المستفادة من المراقبة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لأنظمة عملائنا، قمنا بحصرها بعرض مميز يعتمد على ثلاث مجموعات منتجات رئيسية:

• Cybels، هي مجموعة شاملة من الخدمات بما في ذلك تقييم المخاطر والتدريب والمحاكاة ورصد الهجمات والاستجابة لها.

• Sovereign، مجموعة المنتجات ومنها حلول التشفير وأجهزة الاستشعار لحماية أنظمة المعلومات المهمة.

• CypherTrust، هي منصة رقمية لحماية البيانات وأمن المنصة السحابية وإدارة الوصول.

اجتذب هذا العرض اكثر من 130 مؤسسة رئيسية حول العالم وحكومية ومقدمي خدمات البنية التحتية الحيوية والإدارات، و 19 من أكبر 20 بنكًا في العالم، و 9 من أكبر 10 شركات إنترنت عملاقة، بالإضافة إلى آلاف الشركات الأخرى.

بالإضافة إلى ما سبق، تاليس تعمل كمتعهد دفاعي يوفر الأمن السيبراني للقوات المسلحة والأنظمة الحيوية في 50 دولة. ولقد وقع اختيار حلف الناتو على تاليس أيضا لتوفير نظام الوعي بالظروف التشغيلية مع توفير الحماية الكاملة ضد التهديدات الإلكترونية. نقوم أيضا بتأمين نظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية Galileo في سوق الفضاء و ذو الاهمية استراتيجيًا في أوروبا.

حماية النظم الفضائية

وناقش ماسيمو ميركاتي، رئيس مكتب أمن وكالة الفضاء الأوروبية، و سيلفيا ديانا، مسؤول العطاءات، تاليس لحلول الدفاع السيبراني)، و سيلفان باربييه، مدير منتجات الأمن السيبراني، تاليس لحلول الدفاع الإلكتروني، وفرانك بيرين، رئيس الأمن السيبراني والمنصة والبنية التحتية، تاليس ألينيا سبيس، حول: هل لدينا التكنولوجيا المناسبة اليوم لحماية النظم الفضائية؟ واتفقوا على أن " مجال الفضاء آخذ في التحول، و أن العناية بالأمن السيبراني في الفضاء، و كيفية حماية أنظمة الفضاء من نقاط الضعف الرئيسية، والتهديدات الرئيسية للبنية التحتية الفضائية وكيفية منع الهجمات السيبرانية الإرهابيةضرورة ملحة الآن. "

فيما ناقش رافائيل دي كورميس، نائب الرئيس لمصنع تاليس الرقمي، كلير جودرون، مدير الإستراتيجية، بـ تاليس ، بياتريز ماتيسانز، مدير الابتكار، أنظمة الميكروويف والتصوير الفرعية، بـ تاليس ، شهادة فيل سيلي، مدير أبحاث إيه بي آي ريسيرش، محورا حول : " كيف يمكًن الأمن السيبراني المواطنين بالتصرف بأمان في حياتهم اليومية؟ وأكدوا قائلين: " لقد سرعت أزمة الصحة العامة التحول إلى الرقمية في مجتمعاتنا وغيرت أنماط حياتنا اليومية بعدة طرق. تدعم حلول البيانات المشفرة والآمنة للغاية من تاليس العملاء في العديد من القطاعات أثناء قيامهم بتكثيف تحولهم الرقمي، مما يفتح فرصا جديدة لدفع النمو وتقديم خدمات جديدة. وأيضا نستكشف سوياً كيف يمكن لحلول تاليس أن تجعل حياة الناس أبسط على أساس يومي مع ضمان مستويات عالية من الأمان، مع أمثلة من خدمات الرعاية الصحية والهوية الرقمية.

على مدار الاثني عشر شهرا الماضية، انفجر عدد الهجمات الإلكترونية وبرامج الابتزاز حتى وصل إلى (+150٪)، وتتطورت أنواع التهديدات بشكل مستمر. لذلك، أصبح حتميا علينا الآن تحسين معرفتنا وفهمنا للهجمات الإلكترونية من أجل مكافحة هذا التهديد بشكل فعال وجماعي. فمنذ عام 2019، تضاعفت حدة تكاليف الجرائم الإلكترونية وإلى الآن على الاقتصاد العالمي.

نظرة عامة على تاليس

تُعَد تاليس رائدة عالمية في مجال التكنولوجيا المتقدمة، حيث تستثمر في الإبداعات الرقمية و "التكنولوجيا الحديثة" والاتصال والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني وتقنيات الكم بهدف بناء مستقبل واعد وبالغ الأهمية لتنمية مجتمعاتنا. وتمد المجموعة زبائنها من الشركات والمنظمات والحكومات في مجالات الدفاع والملاحة الجوية والفضاء والنقل والهوية الرقمية والأمن بالحلول والخدمات والمنتجات التي تساعدهم على أداء دورهم الهام، باعتبار أن الفرد هو القوة الدافعة وراء جميع القرارات. و يوجد لدى مجموعة تاليس 81.000 موظفا في 68 بلد. وفي عام 2021، حققت المجموعة مبيعات تقدر 16.2 مليار يورو.