الصحة تنظّم حلقة عمل حول النقل الآمن للحالات الحرجة للأطفال

بلادنا الخميس ٠٩/يونيو/٢٠٢٢ ١٥:٣٧ م
الصحة تنظّم حلقة عمل حول النقل الآمن للحالات الحرجة للأطفال

العمانية - الشبيبة

عقدت وزارة الصحة ممثلة بدائرة صحة المرأة والطفل بالتعاون مع المستشفى السلطاني، حلقة العمل الوطنية التدريبية للنقل الآمن للحالات الحرجة للأطفال، بقاعة المركز الوطني لطب وجراحة القلب.

وهدفت الحلقة إلى رفع وصقل كفاءة العاملين الصحيين في مجال النقل الآمن للحالات الحرجة للأطفال من مؤسسة صحية إلى أخرى، وإعداد مدرّبين رئيسيين بعد اجتياز التقييم العملي من قِبل المدرّبين الوطنيين؛ بهدف تشكيل فريق مُدرَّب مُعتمد للنقل الآمن بالمستشفيات المرجعـية، وهي استكمال للحلقة التدريبية السابقة التي عُقِدت في نوفمبر من عام 2021، والتي دُرِّبت فيها نخبة من العاملين الصحيين من مختلف محافظات سلطنة عُمان.

وأشارت الدكتورة جميلة بنت تيسير العبرية مديرة دائرة صحة المرأة والطفل بوزارة الصحة، إلى تاريخ بداية البرنامج الذي كان في عام 2011، والإنجازات والجهود التي بذلتها الوزارة بالتعاون مع فريق قسم الأطفال بالمستشفى السلطاني، وكذلك أهم المعوقات التي واجهت البرنامج، كما تطرَّقت للحديث عن أهمية مواصلة التدريب في هذا المجال.

وتضمَّنت الحلقة التدريبية إقامة العديد من المحاضرات التي كان من بينها الحديث عن أهمية النقل الآمن للأطفال، آلية وطرق النقل، المخاطر التي قد تصاحب ذلك، أساسيات النقل الجوي، والتعريف بالإسعاف، إضافة إلى التدريب العملي على كيفية إنعاش الأطفال والنقل والمخاطر التي تحدث خلال الإسعافات.

واختُتمت الحلقة التدريبية بعدد من التوصيات منها مواصلة نطاق التدريب في المحافظات، والعمل على توفير الاحتياجات والأدوات اللازمة للنقل الآمن للأطفال في المحافظات.