الكشف عن تفاصيل مهرجان الداخلية السينمائي

مزاج الأربعاء ٠٨/يونيو/٢٠٢٢ ١٨:٤٥ م
الكشف عن تفاصيل مهرجان الداخلية السينمائي

العمانية - الشبيبة

كشفت اللجنة المنظّمة لمهرجان الداخلية السينمائي الذي تنظّمه الجمعية العُمانية للسينما والمسرح بالتعاون مع مكتب محافظ الداخلية عن تفاصيل المهرجان الذي يقام بولاية نزوى خلال الفترة من 19 إلى 22 يونيو الجاري وما يتضمّنه من فعاليات.

وتحدّث الدكتور حميد بن سعيد العامري رئيس الجمعية العُمانية للسينما والمسرح عن فكرة إقامة المهرجان الذي يأتي باكورة لسلسلة من المهرجانات بمختلف محافظات سلطنة عُمان على مدى عامين، حيث من المقرر إقامة ثلاثة مهرجانات أخرى خلال هذا العام بمحافظات ظفار وشمال الباطنة والظاهرة ومهرجانين آخرين في عام 2023 بمحافظتي جنوب الشرقية ومسندم لنشر ثقافة المهرجانات المسرحية ولتكون فعاليات سنوية تشرف عليها الجمعية باستمرار.

وأضاف أن الجمعية من خلال مشاركاتها الخارجية المتعددة لاحظت فكرة إقامة مهرجانات متنوعة خارج العواصم وذلك لتعريف الجماهير بمستجدات الأفلام كما أنها فرصة لتعريف المشاركين من خارج سلطنة عُمان بطبيعة التنوّع الثقافي والجغرافي والفني والتراثي التاريخي الذي تنفرد به كل محافظة ونشر الثقافة السينمائية والترويج لسلطنة عُمان مسرحيًّا وسينمائيًّا واكتشاف المواهب في مجالات صناعة الأفلام سواء في التأليف أو الإخراج أو التمثيل.

من جانبه تحدث محمد بن سليمان الكندي مدير المهرجان عن أبرز ما يتضمّنه المهرجان حيث قال إنه سيشهد عرض فيلم "مدن التراب بين عُمان والمغرب " للمخرج العالمي داوود أولاد السيد وكذلك عرض لقطات من الأفلام المشاركة. مشيرًا إلى أنه تم استلام 150 فيلمًا من عددٍ من الدول العربية وإيران وبلجيكا والمملكة المتّحدة، إضافة إلى الأفلام المحليّة وبعد الفرز والتقييم تم اختيار 66 فيلمًا متنوّعًا لعرضها خلال ثلاث جلسات بمركز نزوى الثقافي وجامعة نزوى ومكتبة نزوى العامة على مدى يومين.

وأوضح أن الأفلام تتنوّع بين الوثائقية والأفلام الروائية وأفلام التحريك حيث تم تشكيل لجنة تحكيم مستقلّة لكل مجال وتضم لجنة تحكيم الأفلام الروائية وأفلام التحريك كُلّاً من: الدكتور سالم المعمري والدكتور نور الدين هاشمي من سوريا وهيثم سليمان والدكتورة منيه حجيج من تونس وعمار آل إبراهيم وعبدالعزيز الحبسي، بينما تشكّلت لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية من: الدكتور رشيد اليافعي ومعه جلال الدين من إيران ووليد الخروصي وحسين الثابتي من تونس وحسين البلوشي.