بدء فعاليات الأيام الثقافية العُمانية في روما

مزاج الأربعاء ٠٨/يونيو/٢٠٢٢ ١٠:٢٣ ص
بدء فعاليات الأيام الثقافية العُمانية في روما

الشبيبة - العمانية 

/بدأت فعاليات الأيام الثقافية العُمانية في العاصمة الإيطالية روما التي تنظمها وزارة الثقافة والرياضة والشباب في محمية الكولسيوم الأثرية، بهدف تحقيق التواصل الثقافي بين سلطنة عُمان ودول العالم عبر الثقافة والفنون، وتستمر إلى 10 يونيو الجاري.

وقال سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية إن الوزارة حريصة على حضورها في الفعاليات العالمية التي تُعزز التواصل الثقافي بين سلطنة عُمان ودول العالم الأخرى، وفرصة للترويج لسلطنة عمان والتعريف بالثقافة العُمانية وإبراز ما تزخر به من فنون بمختلف المجالات.

وأضاف سعادته أن هذه المشاركات الدولية تعتبر فرصة سانحة من أجل تعزيز تواجد سلطنة عمان في الساحة الدولية على الصعيد الفني، لكسب المزيد من الخبرات وتمازج الثقافات بين سلطنة عمان وباقي دول العالم.

وأشار سعادته إلى أن المشاركة في الأيام الثقافية العُمانية في روما سيكون لها مردودها الخاص، واختتم حديثه بأن يحقق المشاركون في الفعالية أقصى درجات الاستفادة ونقل تلك الخبرات في الجانب الفني خصوصا والجوانب الأخرى عموما.

من جانبه قال أحمد بن عبدالله البوسعيدي مدير عام الفنون بوزارة الثقافة والرياضة والشباب مدير فعاليات الأيام الثقافية العُمانية في روما في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية إن الفعالية تهدف إلى تعزيز تواجد سلطنة عُمان في الساحة الدولية على الصعيد الفني، والترويج لها، والتعريف بالثقافة العُمانية، وإبرازها من خلال ما تزخر به من فنون بمختلف المجالات.

وأضاف البوسعيدي أن الأيام الثقافية العُمانية ستشتمل على عقد لقاء مشترك بين الفنانين التشكيليين العُمانيين والإيطاليين، وتقديم وصلات موسيقية لعازفين عُمانيين، ومعرضين للتصوير الضوئي والفنون التشكيلية لمجموعة من الفنانين العُمانيين إضافة إلى مشاركة ثلاثة فنانين إيطاليين، وزيارات إلى أبرز المعالم الفنية ودور الفن الإيطالية، وجلسة حوارية فنية يشارك فيها فنانون عمانيون وإيطاليون.

من جانبها قالت ألفونسينا روسو مدير محمية الكولوسيوم الأثرية في كلمة لها إن العلاقات والتواصل الثنائي بين جمهورية إيطاليا وسلطنة عُمان كانت مكثفة دئما في مختلف المجالات الثقافية منها الموسيقية والفنية وفي الآثار.

وأضافت أن محميةالكولوسيوم الأثرية تستضيف الأيام الثقافية العُمانية التي تتضمن معرضًا مخصصًا للفنانين التشكيليين والمصورين العُمانيين معروضة في فضاءات متحف المنتدى الروماني إضافة إلى حضور الموسيقى العُمانية وعدد من الفعاليات المصاحبة لتمكين الجمهور الإيطالي العريض من أجل التعرف على الثقافة العُمانية.

وذكرت أن سلطنة عُمان تشارك هذا العام لأول مرة في بينالي البندقية الدولي للفنون بإيطاليا في دورته التاسعة والخمسين، كما شاركت في العديد من الفعاليات في إيطاليا منها معرض "أكسبو ميلان في ٢٠١٥"وحلقة عمل السياحة الثقافية في عام 2018.

واشتمل حفل الافتتاح على تقديم وصلات موسيقية مشتركة لعازفين عُمانيين وإيطاليين تنوعت فقراتها ما بين العزف التراثي والعالمي والكلاسيكي والأعمال المعاصرة.

وعقب حفل الافتتاح تجوّل الحضور في أروقة معرضي الصور الفوتوغرافية والفنون التشكيلية التي تتناول ما تزخر به سلطنة عُمان من طبيعة خلابة وتاريخ وحضارة عريقة ومعالم حضارية وثقافية والعادات والتقاليد العُمانية الأصيلة والحياة البرية.

كما أطلعوا على الأعمال التشكيلية التي أنجزها الفنانون العمانيون واستمعوا إلى شرح عن ما يرمز إليه العمل والمواد المستخدمة فيه جاءت في مجملها معبرة عن اتساع تاريخ عُمان الثقافي وتقاليدها الفريدة في الفنون البصرية، كما عبرت عن البيئة الاجتماعية والثقافية العُمانية التي تشكلت عبر مراحل تطورها مشهدا فنيًّا متناغمًا يمكن التعبير عنه عبر وسائل الفن المعاصر.

ويتضمن معرض الصور الفوتوغرافية على 38 صورة لفنانين عُمانيين وهم المصورون هيثم بن خميس الفارسي وحامد بن راشد الغنبوصي وأنس بن محمد الذيب ومحمد بن سعيد الزدجالي وعبدالعزيز بن سعيد العلوي وسامي بن سالم الهنائي وماجد بن عبيد العامري وحسين بن جاسم البحراني ومحمود بن محمد الجابري وإسماعيل بن محمد الفارسي وحمد بن سعود البوسعيدي وفقير بن عيد البلوشي وموسى بن سليم الهاجري ومحمد بن سليمان الشعيلي وتركي بن إبراهيم الجنيبي وعلي بن حامد الغافري وقاسم بن محمد الفارسي، و 3 صور لفنانين إيطاليين مونتيني جوليو و ريكاردو بوسي.

كما يتضمن معرض الفنون التشكيلية 26 عملًا فنيا للفنانين التشكيليين مريم بنت حمود الحوسنية وسامي بن سالم السيابي ونائلة بنت حمد المعمرية ونورة بنت يونس البلوشية وعبد العزيز بن محمد الهنائي وحاتم بن حميد الشعيلي وسلمان بن عامر الحجري وسامية بنت سالم الغريبية وسعيد علي محمد العلوي و ناصر سالم المقبالي وعبدالعزيز بن راشد العبري ومنى بنت سعيد الجلندانية وماجدة بنت سالم الرحبية.

ويقود الفرقة الموسيقية العُمانية المايسترو يوسف بن خلفان اللويهي مؤلف جميع المقطوعات المشاركة في الأيام الثقافية العُمانية وعازفة الناي مطلوبة بنت درويش الميمنية وعازفة الكمان طاهرة بنت جمال البلوشية وعازفة القانون فرح بنت جمال البلوشية وعازف الإيقاع إدريس بن درويش البلوشي وعازف الايقاع طلال بن ناصر السيابي.

أما الفرقة الموسيقية الإيطالية فتتكون من العازفين اندريا كورتيسي وارنيستو سيلاني وماوريزيو تارسيتاني وسوشي ايشيكاوا واندريا دوميني وسيلفيا سيوفي وماركو سيموناسي ويونج مي لي وجوزيبي تورتورا.

حضر الاحتفال سعادة السفير الدكتور أحمد بن سالم باعمر سفير سلطنة عُمان المعتمد لدى الجمهورية الإيطالية وعدد من أصحاب السعادة رؤساء البعثات الدبلوماسية للدول الشقيقة والصديقة في إيطالياوعدد من المسؤولين من وزارة الثقافة والرياضة والشباب والمسؤولين الإيطاليين.